تقرير: زيادة نسبة تطبيقات التجسس بنسبة 373% خلال 8 أشهر

كشفت بعض التقارير عن زيادة تطبيقات Stalkware، المستخدمة للتجسس على رسائل المستخدمين ومعلومات الاتصال ومواق GPS، بنسبة بلغت 373% خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2019 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

 

وأظهرت النتائج التي كشفت عنها شركات الأمن السيبراني، أن 518223 حالة تم فيها تسجيل وجود برامج stalkerware على أجهزة المستخدمين أو جرت محاولة لتثبيت برامج التجسس دون موافقة الضحايا.

 

وقال الباحثون: “غالبًا ما تستخدم برامج مراقبة المستهلك التي يتم بيعها علنًا للتجسس على الزملاء أو أفراد الأسرة أو الشركاء، وتكون مطلوبة بشدة، مقابل رسوم متواضعة نسبيًا، وأحيانًا لا تتجاوز 7 دولارات شهريًا، وتظل هذه التطبيقات مخفية مع إبقاء مشغليها على اطلاع حول نشاط الجهاز، مثل موقع مالكه وسجل المتصفح والرسائل النصية، ومحادثات الوسائط الاجتماعية، كما يمكن لبعضهم إجراء تسجيلات صوتية ومرئية“.

  ليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها العثور على تطبيقات الاختراق على اندرويد، ففي وقت سابق اكتشف باحثون من نموذج الأمن السيبراني ثمانية تطبيقات من هذا القبيل على متجر جوجل بلاي، والتي سمحت للناس بالاحتفاظ بعلامات تبويب على الموظفين أو الأطفال.

  جدير بالذكر أن برامج التجسس و stalkerware مصممة عن قصد لتجعل من الصعب العثور عليها وإزالتها،  ولحماية نفسك من مثل هذه التهديدات من الضروري أن تقوم بإجراء فحص للبرامج الضارة وأن تحمي جهازك فعليًا بكلمة مرور قوية.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>