نائب رئيس مجلس إدارة مكسيم للاستثمار العقاري : نستهدف مبيعات تعاقدية 4.2 مليار جنيه بمشروعاتنا خلال العام الجاري

عمرو محسن نائب رئيس مجلس إدارة شركة مكسيم للاستثمار العقاري

عمرو محسن، نائب رئيس مجلس إدارة شركة مكسيم للاستثمار العقاري

عمرو محسن  : بدء تسليم 256 وحدة بمشروع BO  سيدي عبد الرحمن العام الجاري.. و1285 فدان إجمالي محفظة أراضي الشركة

الشفافية والسرعة في التنمية أبرز إيجابيات قرار التخصيص المباشر للأراضي.. واتحاد المطورين يحقق توازن بين أطراف السوق الثلاثة

بدء تشغيل مول تجاري جديد بالساحل الشمالي الصيف المقبل.. و15% نسبة الزيادة الناتجة عن ارتفاع أسعار المحروقات

قال عمرو محسن، نائب رئيس مجلس إدارة شركة مكسيم للاستثمار العقاري  أن الشركة تستهدف تحقيق مبيعات تعاقدية بمشروعاتها بقيمة 4.2 مليار جنيه بنهاية 2019 مقارنة بتحقيق 3 مليارات جنيه بنهاية العام الماضي، وهي الخطة التي يتم تنفيذها بشكل متوازن حتى الآن.

كشف عن خطة الشركة لإطلاق مشروع جديد بالعين السخنة على مساحة 85 فدان خلال الربع الأخير من العام الجاري، بالإضافة إلى إطلاق المرحلة الثانية بمشروع THE CANYON بمدينة المستقبل خلال الفترة الحالية، مشيرًا إلى أن السوق العقارية تشهد موسم صيفي قوي خلال 2019 يقوم بالأساس على استمرار الطلب على العقار سواء للشراء او للاستثمار، وتدعمه قرارات حكومية لتنشيط هذا القطاع.

أكد على تميز القرار الأخير لهيئة المجتمعات العمرانية لتخصيص مباشر للأراضي والذي يتميز بالشفافية والسرعة في توفير الأراضي للمطورين وذلك بعد التأكد من جدية المستثمر ووجود ملاءة مالية قوية وخبرة كافية تمكنه من تطوير المساحة المطلوبة، كما لفت إلى أهمية تدشين اتحاد للمطورين العقاريين لتنظيم العلاقة بين أطراف السوق الثلاثة وهم المطور والحكومة والعميل.

بدأت هيئة المجتمعات العمرانية مؤخرا العمل بقرار التخصيص المباشر…فكيف ترى تأثير هذا القرار على الإسراع بمعدلات التنمية؟

هذا القرار يضمن التنوع في آليات الطرح بما يمكن المطورين من اختيار الآلية التي تتناسب معهم، كما أنها تضمن عملية السرعة في تخصيص الأرض للمطور بشفافية كاملة مما يحقق الهدف الأساسي للحكومة وهو الإسراع بمعدلات التنمية، فضلا عن تشجيعها للمستثمرين المحليين والاجانب بضخ مزيد من الاستثمارات مع تسهيل الإجراءات في عملية الحصول على الأرض بدلًا من الانتظار لأشهر لطويلة للحصول على قطعة أرض.

وكيف ترى تأثير هذا القرار على جذب استثمارات أجنبية للسوق العقارية الفترة المقبلة؟

أول حالة لتطبيق هذا القرار كانت شركة استثمار أجنبية تم التخصيص لها وسداد مقدم الحجز خلال 5 أيام وهو ما يعكس وجود قابلية للاستثمار الأجنبي للتواجد في مصر مع تقديم محفزات استثمارية جاذبة له، كما أن المستثمر مهتم بسرعة إنهاء الإجراءات لسرعة دورة رأس المال في أي دولة يتوجه لها وهو ما يتم عبر تطبيق هذه الآلية، لذا فأتوقع مزيد من الاستثمارات الاجنبية العقارية التي تتشجع بهذه الآلية المتميزة للطرح.

وكيف ترى دور إتحاد المطورين في تحقيق مزيد من للسوق العقارية؟

اتحاد المطورين فضلًا عن دوره في تنظيم السوق العقارية والتخلص من الشركات الوهمية فإنه يحافظ على علاقة متوازنة بين العملاء والمطورين والحكومة بما يعني الحفاظ على حقوق كافة أطراف المنظومة العقارية وهو ما يحقق مزيد من القوة للسوق، كما أنه يعني وجود كيان قانوني رسمي يتحدث باسم المطورين العقاريين ويتولى تصنيفا المطورين بما يعرف العميل بالشركة التي يتعامل معها ويضع بها أمواله.

وما1ا عن قرار الدولة بإعادة تخطيط منطقة الساحل الشمالي مرة أخرى خاصة وأنكم إحدى الشركات المتواجدة هناك؟

هذا القرار يضمن إعادة تخطيط واحدة من المناطق الحيوية في مصر وذلك لضمان تشغيل تلك المنطقة طوال العام وليس خلال موسم الصيف فقط وهو ما يحقق عائدات استثمارية أعلى للمستثمرين المتواجدين بتلك المنطقة وللدولة كذلك، وقد دخل مشروع BO سيدي عبد الرحمن ضمن نطاق مدينة العلمين الجديدة لتكون مكسيم أول شركة من القطاع الخاص تقوم بتسويق وحدات لها ضمن مدينة العلمين الجديدة، وذلك بعد سداد قيمة تقنين الأوضاع في الساحل الشمالي.

ما هو تقييمك لآداء السوق خلال موسم الصيف الحالي؟

لا تزال السوق العقارية قوية في آدائها خلال العام الجاري وخلال الموسم الصيفي الحالي والذي يشهد عودة مصريين من الخارج وتوجه الطلب للشراء سواء بغرض الاستثمار في العقار أو للسكن، كما يتضمن الطلب على المشروعات السكنية والسياحية، وأطلقنا بالفعل مرحلة جديدة بمشروع BO بالساحل الشمالي والتي لاقت إهتماما من العملاء بما يعكس استمرار وجود نشاط وقوة للسوق.

وماذا عن تأثير قرار رفع الدعم الاخير عن المحروقات وتأثيره على تكلفة التنفيذ والأسعار؟

الكثير من الشركات لا تزال تحتسب تأثير هذا القرار على تكلفة التنفيذ، ولكننا نتوقع أن تتراوح الزيادة السعرية الناتجة عن هذا القرار بين 10 و 15 % وهي ليست بالنسبة الكبيرة المؤثرة على قوة الطلب، فلا يزال المطورين العقاريين يتحملون جزء من تكلفة التنفيذ والتخلي عن جزء من هامش الربح للتوازن مع ثبات القدرة الشرائية للعملاء والحفاظ على المبيعات.

شركة مكسيم القابضة واحدة من الشركات التي لديها محفظة استثمارات متنوعة فما هي أبرز الأنشطة التي تعمل بها الشركة بجانب الاستثمار العقاري؟

لدينا استثمارات في قطاعات عديدة ومتنوعة منها الاستثمار السياحي وتنفيذ المراكز التجارية وأعمال البناء والسيارات والقطاع الغذائي وهذا التنوع يضمن توزيع المخاطر كما أنه يحافظ على تواجدنا بقوة في كل هذه القطاعات معًا، ويحقق التكامل في أنشطة الشركة.

ومتى يتم البدء في تسليم وحدات بمشروع BO  سيدي عبد الرحمن؟

بدأنا بالفعل أول تسليمات بالمشروع خلال العام الجاري والتي تبلغ 256 وحدة، على أن نستكمل التسليمات خلال العام المقبل، ويضم مشروع BO 6 مراحل هي  Bo islands–  Bo islands extension – bo Med – و  Bo sands–  sunstone –  Bo Hub، وتبلغ إجمالي استثمارات المشروع 14 مليارجنيه، وبدأنا في طرح وحدات في مرحلة BO MED خلال موسم الصيف الحالي والتي لاقت إقبالا كبيرًا، فالنسبة البنائية بالمشروع لا تتجاوز الـ12% وهي نسبة متميزة.

ما هي قيمة المبيعات المستهدف تحقيقها خلال العام الجاري؟

نستهدف تحقيق مبيعات تعاقدية بقيمة 4.2 مليار جنيه مقارنة بتحقيق 3 مليارات جنيه خلال العام الماضي، مدفوعين بإطلاق مرحلة جديدة بمشروع  سيدي عبد الرحمن، وإطلاق مشروع جديد بالعين السخنة خلال الربع الأخير من العام الجاري، وكذلك نشاط السوق العقارية وارتفاع حجم الطلب القائم على الزيادة السكانية، وجار تحقيق تلك الخطة البيعية كما تم تحديده خلال النصف الأول من العام الجاري وهو ما يشجعنا على تحقيق مستهدفاتنا البيعية خلال العام الجاري.

وما هي أبرز تفاصيل المشروع الجديد بالعين السخنة؟

من المخطط إطلاق هذا المشروع خلال الربع الأخير من العام الجاري والذي سيكون له أكبر شاطيء بمدينة العين السخنة بأكملها، فالمشروع يقع على مساحة 85 فدان، جار إنهاء المخططات التفصيلية الخاصة به لتحديد تكلفته الاستثمارية النهائية.

ماذا عن الموقف التسويقي لمشروع THE CANYON بمدينة المستقبل؟

تم الانتهاء من بيع كامل وحدات المرحلة الاولى بالمشروع وجار تسويق المرحلة الثانية والتي تتضمن 500 وحدة سكنية، ويقام المشروع على مساحة 200 فدان وهو مشروع سكني متكامل

وما هي تطورات المشروعات التجارية التي تنفذها مكسيم القابضة؟

تم افتتاح المركز التجاري “مكسيم مول” بالقاهرة الجديدة، كما تمتلك الشركة مركز تجاري آخر في بالساحل الشمالي على مساحة 65 ألف م2 من المخطط بدء تشغيله موسم الصيف المقبل وسيضم عدد من العلامات التجارية المتميزة والخدمات المتنوعة المقدمة للعملاء.

ما هي إجمالي حجم محفظة أراضي الشركة حاليًا؟

 تتضمن إجمالي محفظة أراضي الشركة نحو 1285 فدان عبارة عن 1000 فدان بالساحل الشمالي، و200 فدان بمدينة المستقبل، و85 فدان حصلت عليها الشركة مؤخرا وتخطط لإطلاق مشروع جديد عليها الربع الأخير من العام الجاري، كما أن الشركة لديها ذراع مقااولات تعتمد عليه لتنفيذ مشروعاتها والإسراع في تنمية تلك المحفظة.

وهل تخطط الشركة للاستثمار بالعاصمة الإدارية الجديدة أم تكتفي بتواجدها في مدينة المستقبل؟

الاستثمار بالعاصمة الإدارية الجديدة يأتي ضمن المخططات الاستثمارية لكافة المطورين المتواجدين بالسوق وذلك لأهميتها التنموية والاستثمارية، ولكنها حاليا لا تأتي ضمن خطتنا الاستثمارية إذ اننا نركز على تنمية مشروع “ذا كانيون” بمدينة المستقبل، وقد تدخل العاصمة الإدارية ضمن مخططاتنا التوسعية في المستقبل.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>