محمد الأتربي: 146 مليار جنيه ضختها البنوك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة منذ إطلاق مبادرة «المركزي»

محمد الأتربي

محمد الإتربي - رئيس بنك مصر

قال محمد الأتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن حجم تمويلات البنوك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة يقدر بنحو 146 مليار جنيه منذ إطلاق مبادرة البنك المركزي وحتي منتصف العام الجاري، ومن المستهدف الوصول بها إلى 200 مليار جنيه بنهاية العام.


أوضح خلال فعاليات ورشة عمل تعزيز الشمول المالي وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الدول العربية، أن الحكومة المصرية والبنك المركزي يوليان اهتماماً كبيراً بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، لما لها من دور في خلق فرص عمل وتعزيز الشمول المالي والحد من معدلات الفقر.

وذكر الأتربي أن الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة يساهم في جذب القطاع غير الرسمي للاندماج ضمن الاقتصاد الرسمي، وزيادة الناتج المحلي الإجمالي والذي يؤدي بدوره إلى التخفيف من الضغط على العملة الأجنبية وزيادة الصادرات وبالتالي تحسين قيمة العملة المحلية.

وأشار إلى أن هذه المشروعات تشكل 33% فقط من الناتج المحلي للدول النامية، مقابل 64% للدول المتقدمة وهو ما يتطلب ضرورة زيادة هذه النسبة الفترة المقبلة.

وأكد أن مبادرة البنك المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وإلزام البنوك بتخصيص 20% من محافظها الائتمانية ساهمت في زيادة الاهتمام والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>