«صندوق النقد العربي» يكثف جهوده للانتهاء من مقاصة وتسوية المدفوعات

عبدالرحمن بن عبد الله الحميدي رئيس صندوق النقد العربي

عبدالرحمن بن عبد الله الحميدي رئيس صندوق النقد العربي

قال عبدالرحمن بن عبد الله الحميدي، رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي إن الصندوق يُكثف جهوده خلال الفترة الحالية للانتهاء من إنشاء نظام مقاصة وتسوية المدفوعات العربية البينية بالتعاون مع البنوك المركزية العربية.

وأضاف خلال كلمته بالدورة الثالثة والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، مشيرًا إلى أن تعزيز الشمول المالي والاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة على رأس أولويات صندوق النقد العربى .

أوضح أن اقتصاد المعرفة يوفر فرصًا كبيرة لتعزيز النمو الاقتصادي وخلق المزيد من فرص العمل للشباب في الدول العربية، خاصة في القطاعات التقليدية مثل الزراعة والصناعة والخدمات التي يمكنها الاستفادة من التطور التقني المتسارع.

وأشار الحميدي إلى أن الاقتصادات العربية شهدت ارتفاعاً ملموساً لمعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في عام 2018 ليصل إلى نحو 2.6 % مقارنة بنمو  1% في عام 2017، وجاء ارتفاع وتيرة النمو على خلفية استفادة الاقتصادات النفطية من الارتفاع المسجل في أسعار النفط العام الماضي ، وهو ما عزز أوضاع الموازنات العامة في عدد من هذه الدول وهو ما مكنها من مواصلة الإنفاق الحكومي على مشاريع البنية الأساسية والتنويع الاقتصادي.

وأشاد الحميدي بجهود المصارف المركزية ومؤسسة النقد العربي في تحقيق الاستقرار المالي في المنطقة، فضلاً عن تمكنها من تطبيق معايير بازل 3.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>