كوليرز انترناشيونال: السعودية تحتاج حوالي 47 ألف سرير إضافي باستثمارات تبلغ 26.3 مليار دولار بحلول 2030

كوليرز انترناشيونال

أصدرت شركة كوليرز انترناشيونال أحدث تقرير لها حول قطاع الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية، والذي يسلط الضوء على العوامل الرئيسية المؤثرة على سوق الرعاية الصحية في المملكة، كما يستعرض التوقعات المستقبلية ويحلل الفرص المتاحة والعقبات الماثلة أمام المستثمرين والمشغلين وصنَاع القرار في القطاع.

وأوضح التقرير ، الذي حصلت “أموال الغد” على نسخة منه، أنه في ظل رؤية 2030، تمر المملكة العربية السعودية بتغييرات هيكلية أساسية في جميع القطاعات الاقتصادية بما في ذلك قطاع الرعاية الصحية.

قال منصور أحمد، رئيس قسم الرعاية الصحية والتعليم والشراكات بين القطاعين الخاص والحكومي في شركة كوليرز إنترناشيونال الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قائلاً:”يواصل قطاع الرعاية الصحية في المملكة مسيرته الساعية للتطور بالتوازي مع التطورات العالمية الحادثة في مجالات التقنية والأبحاث والتطوير. إلا أن النمو والتطور الناجح يجب أن يعتمد على تبني وتطوير تكنولوجيات وابتكارات جديدة تستند إلى الأبحاث والتطورات العالمية (R&D)  لإنتاج قطاع مؤسس على البيانات والمعلومات الصحيحة والمتمحور حول خدمة المريض وهادف إلى تحقيق النتائج.”

الزيادة السكانية وتغير التركيبة العمرية للسكان عوامل أساسية لتغيرات هيكلية بقطاع الرعاية الصحية بالسعودية

كما أضاف: “أحد العوامل الرئيسية لنمو قطاع الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية هو الزيادة السكانية وتغير التركيبة العمرية للسكان على وجه التحديد، حيث من المتوقع أن يصل تعداد السكان إلى 45 مليون نسمه بحلول عام 2030 استناداً إلى توقعات الهيئة العامة للاستثمار (SAGIA).

ومن المتوقع أن تؤدي تلك الزيادة في عدد السكان إلى ارتفاع الطلب وتصاعد الإقبال على الخدمات الصحية في المملكة كما هو موضح في التقرير. إلا أن تلك التغيرات في التركيبة السكانية ستفرض متطلبات خاصة للرعاية الصحية في المستقبل، مما يخلق أيضاً الطلب على خدمات رعاية الأمومة والطفولة، وأمراض نمط الحياة، والرعاية طويلة الأمد، وإعادة التأهيل، والرعاية المنزلية، وتجديد الشباب ومكافحة أعراض الشيخوخة.

وأضاف أنه مع الزيادة في المتطلبات المقترنة ببرنامج السعودة الحكومي، نتوقع أن يزداد الطلب بشكل كبير على الأطباء والممريضين السعوديين مما يؤدي بدوره إلى زيادة في الطلب على مرافق التعليم الطبي. ”

وا ختتم منصور: “بناءً على تحليل كوليرز إنترناشيونال، ستحتاج المملكة بحلول عام 2030 إلى ما بين 29.000 و 47.000 سرير إضافي. مما سيتطلب اسثمارات إضافية تتراوح بين 16.2 و26.3 مليار دولار أمريكي.

تتوقع كوليرز انترناشيونال تلك الاستثمارات من القطاع الخاص والشراكات بين القطاعين العام والخاص، مما تنتج عنه الحاجة إلى المزيد من صناديق الاستثمار العقاري التي من شأنها في المملكة أن توفر ما بين 5.7 مليار دولار أمريكي إلى 7.1 مليار دولار أمريكي من الاستثمارات العقارية من وإلى القطاع الخاص، وما بين 16.9 مليار دولار أمريكي إلى 21.1 مليار دولار أمريكي للقطاع العام، وبالتالي تلعب دورًا رئيسيًا في زيادة النمو في قطاع الرعاية الصحية “.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>