البنك الأهلي يخاطب شركات التأمين التكافلي لتقديم عروض تغطية عملاء التمويلات الإسلامية

البنك الأهلي المصري

البنك الأهلي - ارشيفية

علم «أموال الغد» من مصادر مطلعة بقطاع التأمين، عن مخاطبة البنك الأهلي المصري لشركات تأمينات الحياة التكافلي لتقديم عروض أسعارهم المالية والفنية لإصدار وثيقة لتغطية عملاء التمويلات الإسلامية بالبنك.

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة، أن المخاطبة إقتصرت على شركات التأمين التكافلي فقط بالسوق نظراً لطبيعة نشاط التمويل الإسلامي للبنك المتوافق مع طبيعة نشاط التأمين التكافلي، موضحاً أنه جاري حصر عملاء البنك بهذا النشاط من قبل شركات التأمين لتقديم عروضها على أسس إكتتابية فنية دقيقة.

وأشار إلى أن الوثيقة المطلوب إصدارها لصالح البنك الأهلي المصري ستتضمن تغطية عملاء التمويلات الإسلامية ضد مخاطر التعثر وعدم السداد نتيجة للوفاة الطبيعية والعجز الكلي والجزئي المستديمين، مشيراً إلى أن قيمة مبلغ التأمين للعميل الواحد سيتحدد وفقاً للتمويل الحاصل عليه أو المتبقي من مستحقات البنك لديه.

وأوضح أنه المتوقع تقديم شركات تأمينات الحياة التكافلي بالسوق عروضها خلال الأيام القليلة المقبلة للبدء في التنافس على الوثيقة الصادرة للبنك الأهلي، ويضم السوق المصرية 4 شركات تزاول هذا النشاط هي المصرية للتأمين التكافلي – حياة، بجانب شركة طوكيو مارين فاملى تكافل، وكذلك الشركة اللبنانية السويسرية تكافل – مصر، بالإضافة إلى الشركة المصرية الاماراتية لتأمينات الحياة.

نشاط التأمين التكافلي

وقد حققت شركات التأمين التكافلي محفظة أقساط بقيمة 4.5 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل 1.8 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام السابق، بمعدل نمو يصل إلى 141.3%.

واظهرت تقارير الهيئة العامة للرقابة المالية أن إجمالي التعويضات المسددة لعملاء شركات التأمين التكافلي بلغت حوالي 666.5 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل 439.6% خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بمعدل نمو يصل إلى 51.6%.

وأشارت التقارير إلى أن محفظة أقساط نشاط التأمين التكافلي بلغت 519 مليون جنيه خلال يونيو الماضي، مقابل 348.1 مليون جنيه خلال الشهر ذاته العام الماضي، بمعدل نمو 49.1%.

وقد سددت شركات التامين التكافلي العاملة بالسوق تعويضات بقيمة 151.6 مليون جنيه خلال يونيو الماضي، مقابل تعويضات مسددة بهذا النشاط بلغت قيمتها 74.5% خلال يونيو 2018، بمعدل نمو 103.5%.

وكانت قد كشفت مصادر مصرفية لـ«أموال الغد»، عن تحقيق البنك الأهلي المصري أرباحاً هي الأعلى في تاريخه وتاريخ القطاع المصرفي المصري، محققا إجمالي أرباح تتجاوز الـ 35 مليار جنيه خلال العام المالي 2018/ 2019.

وأشارت المصادر إلى إرتفاع حجم الودائع بالبنك إلى 1.16 تريليون جنيه خلال العام المالي الماضي 2018 – 2019، كما إرتفعت إجمالي القروض الممنوحة من البنك إلى نحو 514.5 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي.

وكانت قد بلغ إجمالي حجم التمويلات الإسلامي بالقطاع المصرفي المصري نحو 225 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي، وتشكل نسبة 6.2% من حجم السوق المصرفي المصري والذي يبلغ حوالي 3.6 تريليون جنيه بزيادة قدرها 16.4 مليار جنيه وبنسبة نمو قدرها  8 %  عن يونيو عام 2018، وتبلغ عدد الفروع الإسلامية بالبنوك المصرية حوالي 230 فرعا تشكل نسبة  6% من عدد الفروع بالسوق المصرفية المصرية.

البنك الأهلي يحقق أعلى أرباح في تاريخ القطاع المصرفي بقيمة 35 مليار جنيه خلال عام

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>