“جهاز تنمية المشروعات” يستهدف ضخ 1.2 مليار جنيه تمويلات القطاع الصناعي بنهاية 2019

نيفين جامع، رئيس جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر - جهاز تنمية المشروعات

نيفين جامع، رئيس جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر

كشفت نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، عن استهداف الجهاز وصول قيمة التمويلات التي يتيحها للقطاع الصناعي لنحو 1.2 مليار جنيه لتمثل نحو 20% من محفظة التمويلات المستهدفة بنهاية العام الجاري.

وقالت في تصريحات خاصة لأموال الغد على هامش اجتماعها مع شعبة البلاستيك باتحاد الصناعات امس، إن المشروعات الصناعية تستحوذ حاليا على حوالي 15% من محفظة التمويلات سنويا، موضحة أنه من المستهدف وصول محفظة الإقراض خلال العام الجاري  لنحو 6 مليارات جنيه حيث تم تمويل مشروعات بقيمة 2.8 مليار جنيه مع نهاية يونيو الماضي.

ولفتت جامع  إلى موافقة  مجلس إدارة الجهاز  على رفع الحد الأقصى لقيمة التمويل الممنوح للمشروعات الصناعية الجديدة من خلال الإقراض المباشر، ليصبح 10 ملايين جنيه، بدلاً من 5 ملايين جنيه.

وأكدت  أن ذلك يأتي في إطار اهتمام الدولة بتشجيع المشروعات الصغيرة في مجال الصناعة للعمل على تعميق المكون المحلي في الصناعات المختلفة، وتشجيع المنتج المحلي والصادرات، والحد من الواردات والذي ظهر في المشروع القومي لطرح 4500  مصنع  في 13 مجمع صناعي للمشروعات الصغيرة والذي تم طرح مجمعين منهم في الإسكندرية والبحر الأحمر خلال الشهر الماضي.

وكان جهاز تنمية المشروعات بالتعاون مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية قد طرحا كراسات شروط حجز  عدد 218 وحدة صناعية بمساحة 235 متر مربع للوحدة  بمدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، وعدد 204 وحدة صناعية بمساحة 144 متر مربع للوحدة بمرغم 2 بمحافظة الاسكندرية.

وأوضحت جامع أنه منذ فتح باب شراء كراسات الشروط وحتى  الخميس الماضي تم سحب نحو 192 كراسة لوحدات مجمع الغردقة، بينما لم يتجاوز عدد الكراسات التي تم سحبها في مرغم 2 نحو 60 كراسة وهو ما يعد عدد قليل خاصة مع قرب غلق باب سحب الكراسات يوم الخميس المقبل، مشيرة إلى أن اجتماعها بشعبة البلاستيك أمس جاء للتعرف على أسباب احجام المستثمرين عن شراء الكراسات والمشاكل التي تواجههم في مرغم 1 والعمل على إيجاد حلول لتلك المشكلات.

 

وفيما يتعلق بالطروحات المقبلة في مجال مجمعات المشروعات الصغيرة، ذكرت أنه بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار سوف يتم خلال الفترة القليلة المقبلة طرح كراسات شروط 3 مناطق استثمارية في ميت غمر وبنها و أرض الصف.

وكانت هيئة الاستثمار قد أعلنت عن إنشاء 3 مناطق استثمارية في  مركز الصف بجنوب الجيزة على مساحة 1.5 مليون متر هدفها الصناعات الحرفية والتراثية ، والمنطقة الثانية بعزبة نجيب في بنها على مساحة 46 فدانا مخصصة لنشاط الألبان والصناعات الغذائية ، و المنطقة الثالثة تأتي على مساحة 480 ألف متر في مدينة ميت غمر تهدف إلى نقل الصناع من منطقة الصناعات الحرفية الخاصة بالألمونيوم إليها .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>