“وزارة الزراعة”: 3.4 مليار جنيه قروض للمزارعين ضمن مبادرة المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة

منى محرز، نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضى

كشفت د. منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية، أنه تم ضخ قروض تصل لنحو 3.4 مليار جنيه خلال المرحلة الماضية وذلك لملأ الفراغات للمزارعين الذين يمتلكون مزارع صغيرة ومتوسطة في إطار مبادرة البنك المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضحت خلال المؤتمر الصحفي على هامش افتتاح معرض صحاري، أن الفترة الماضية شهدت طفرة في الإنتاج الحيواني والذي اعطت له الوزارة أولوية خلال المرحلة الماضية واطلقت مشروع ملئ فراغات البتلو وذلك للشباب والمرأة الريفية.

وذكرت محرز أن حجم التمويلات التي تمت لهذا المشروع بلغت نحو 700 مليون جنيه وذلك للنساء والشباب ، موضحة أنه كان يتم اعطاء أولوية لأصحاب المشروعات الصغيرة والذين يطلبون رأس أو رأسين ماشية قبل من يطلبون 20 رأس.

ونوهت بأن توفير تلك الاحتياجات كان مربوط بحزمة من الإرشادات والتي أتت بثمارها حيث أن المرحلة الأولى منه شهدت قيام المستفيدين بسداد 100% من القروض الدوارة.

وأكدت على ضرورة تكامل المنظومة الزراعية بكافة منتجاتها الزراعية والحيوانية والصناعية وذلك في إطار المحافظة على عدالة السعر للمناخ والمستهلك حتى يكون هناك استدامة.

يذكر أن معرض صحاري، هو أكبر معرض زراعي في الشرق الأوسط يضم هذا العام أكثر من 250 شركة عارضة من 36 دولة تُمثل أكثر من 600 علامة تجارية، منها دول الصين، وروسيا، وإيطاليا، والهند، والمملكة العربية السعودية، والمغرب، واليونان، وقبرص، وتايلاند، وإسبانيا، ويُتوقع حضور أكثر من 20 ألف زائر على مدار أيام المعرض.

ويشمل المعرض كل القطاعات المختصة بالزراعة داخل أقسامه، وتضم قطاعين جديدين لأول مرة بالمعرض، قطاع الثروة المائية؛ حيث تعتبر مصر من الدول الرائدة في مجال تصدير الأسماك المنتجة محليًّا، لتحتل المركز الخامس عالميًّا من خلال حجم الصادرات السمكية، بالإضافة إلى القطاع الخاص بإنتاج الثروة الحيوانية “الماشية” وصناعة الألبان وقطاع المواد والتطبيقات الزراعية، وكل ما يخص قطاع البنية التحتية الزراعية، وقطاع الأعمال لما بعد الحصاد، وقطاع الصناعات الزراعية، وقطاع الزراعة المستدامة، وأخيرًا قطاع الآلات والمعدات الزراعية.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>