يحيي أبو الفتوح : نستهدف معدلات نمو 15٪ العام الجاري وخفض محفظة الديون المتعثرة الى 7 مليارات جنيه

يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري

يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري

 

نائب رئيس البنك الأهلى :  خفض محفظة التعثر الى 7 مليارات جنيه بنهاية العام المالى الجاري

73 مليار جنيه قروض التجزئة بالبنك ونستهدف الوصول بها الى 100 مليار جنيه

كشف يحيي أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلى المصري، عن استراتيجية مصرفه خلال العام المالي الجديد ١٩/٢٠٢٠والتي ستهدف معدلات نمو تتراوح بين ١٥٪ إلى ٢٠٪ .

وأضاف أن مصرفه يستهدف أيضا خفض محفظة التعثر من ٩ مليارات جنيه لتتراوح بين ٧ إلى ٧.٥ مليار جنيه بنهاية العام المالى الجاري، موضحا أن نسبة محفظة الديون غير المنتظمة قد تشهد تراجعات خلال الشهر الجارى فى ظل التوقع باستمرار تراجع الدولار أمام الجنيه، خاصة أن هناك نسبة كبيرة من المديونيات بالعملة الأجنبية.

قال إن إجمالي ودائع العملاء بالبنك ارتفعت إلى 1.186 تريليون جنيه في يونيو 2019، بمعدل نمو قدره 17% عن العام المالي السابق، وبحصة سوقية تُقدر بنحو 29% وهي الأعلى في القطاع المصرفي المصري.

وأكد على نجاح البنك الأهلي في اجتذاب 1.3 مليون عميل جديد من خارج السوق المصرفي خلال العام المالي الماضي، لتتجاوز بذلك قاعدة عملاء البنك 12.3 مليون عميل، حيث يعد البنك الأهلي صاحب أكبر قاعدة عملاء في القطاع المصرفي المصري.

أوضح أن البنك الأهلي يعمل على تدعيم ونشر ثقافة الشمول المالي وما تستهدفه من تنمية الاقتصاد القومي وتحقيق الاستقرار المالي نتيجة لإرتفاع مستوى المعيشة من خلال تدعيم ثقافة الإدخار لدى فئات المجتمع غير المتعاملة مع البنوك، حيث يحرص البنك على إصدار باقة متنوعة من الأوعية الادخارية وبطاقات الائتمان التي تلبي احتياجات عملائه المختلفة سواء الحاليين أو المرتقبين.

وأضاف أبو الفتوح أن إجمالي حجم قروض التجزئة المصرفية بالبنك بلغت نحو 73 مليار جنيه في يونيو 2019 بمعدل نمو بلغ 59% عن العام المالي السابق، وبحصة سوقية تقدر بنحو 21.2% بزيادة قدرها 4.1 % مقارنة بالعام المالي الماضي، وهو ما أهل البنك للفوز بجائزة أفضل بنك مصري في مجال الخدمات المصرفية للأفراد من قبل مؤسسةAsian Banker لعام 2019، وهي الجائزة التي احتفظ بها البنك على مدي سنوات عديدة.

وأوضح أن محفظة القروض الشخصية تستحوذ على النصيب الأكبر من محفظة قروض التجزئة المصرفية حيث منح البنك تمويلات جديدة بمقدار 39 مليار جنيه لعدد 255 ألف عميل خلال العام المالي الماضي فقط، لتبلغ قيمة القروض الشخصية القائمة نحو 52 مليار جنيه بما يمثل 70% من حجم محفظة قروض التجزئة المصرفية .

وعلي صعيد أخر قال أبو الفتوح إن البنك الأهلي المصري يعد رائد بسوق بطاقات الدفع الإلكترونية في مصر وذلك باعتباره أول من أصدر بطاقات الائتمان في مصر عام 1994، حيث تخطت محفظة بطاقات الائتمان الـ 5 مليار جنيه لعدد مليون و85 ألف بطاقة والتي تمثل 7% من حجم محفظة قروض التجزئة المصرفية وبحصة سوقية تقدر بنحو 27% هي الأكبر بالقطاع المصرفي

وهي معدلات تعكس حجم المجهود المبذول في استهداف نمو محفظة بطاقات الائتمان والتي تستهدف استقطاب شرائح عملاء جدد من الشباب من عمر 21 سنه، وكذلك الموظفين بالقطاعين العام والخاص والشركات متعددة الجنسيات المحولين وغير المحولين لرواتبهم لدى البنك، وكذا أصحاب الأعمال الحرة للحصول على بطاقات ائتمان كلاسيك ، ذهبية ، تيتانيوم أو بلاتينيوم بحدود ائتمانية تناسب كل شريحة، ويضع البنك خطط التوسع للأعوام المقبلة تتضمن إطلاق منتجات وخدمات جديده للحفاظ على تلك الريادة وزيادة ولاء العملاء وتلبية كافة احتياجاتهم.

أشار الى أن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة حققت زيادة قدرها 61.3 مليار جنيه خلال الفترة من يونيو 2008 وحتى يونيو 2019، لترتفع إلى 64.7 مليار جنيه بنهاية يونيو 2019.

أوضح أن التمويلات فى مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى أطلقها البنك المركزى، سجلت فى عام إطلاقها فى 2016 نحو 3.3 مليار جنيه، بينما ارتفعت إلى 37.5 مليار جنيه فى يونيو 2019، بجانب ضخ البنك ما يزيد عن 7 مليارات جنيه ضمن مبادرة التمويل العقاري.

والزم البنك المركزي البنوك بضرورة استحواذ قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة على نسبة ٢٠٪ من محافظهم الائتمانية بهدف الوصول بتمويلات القطاع الى ٢٠٠ مليار جنيه.

وأضاف نائب رئيس البنك الاهلي المصري أن التدفقات الدولارية التي جذبها البنك بلغت ٥٣ مليار دولار خلال ٣ سنوات منذ نوفمبر ٢٠١٦ وحتى نهاية الشهر الماضي.

وأوضح أن التدفقات الدولارية تشهد نموا مرتفعا منذ بداية العام الجاري وحتى الآن مشيرا إلى أن البنك يدبر اَي اعتمادات مستندية للعملاء للسلع الأساسية وغير الأساسية وعدم وجود قوائم انتظار.

وأشار الي  إن البنك وافق على رأسمالة جزء من مديونية شركة أركو ستيل عبر الاستحواذ على نسبة ٥١٪ من إجمالي رأسمال الشركة.

وأوضح أن اجمالي مديونية شركة أركو ستيل تبلغ ٣ مليارات جنيه تقريباً وجاري إسقاط جزء من المديونية مقابلة دخول البنك في رأس مال الشركة، مؤكداً أن محفظة الديون المتعثرة تبلغ ٩ مليارات جنيه حالياً.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>