الدكتور فخري الفقي: ثلثا الاحتياطي النقدي بالدولار.. و17 مليار دولار ودائع دول عربية لدى مصر من السعودية والإمارات والكويت

الدكتور فخري الفقي، رئيس المجموعة الاقتصادية

أكد عضو مجلس إدارة البنك المركزي المصري الدكتور فخري الفقي، أن صافي الاحتياطيات الأجنبية في مصر ارتفع إلى 44.969 مليار دولار في نهاية أغسطس 2019 من 44.916 مليار دولار في نهاية يوليو.

 

وقال الفقي في مقابلة مع “العربية” إن هذه القيمة من الاحتياطيات تضم حوالي 17 مليار دولار ودائع لدول خليجية عربية، مبيناً أن آجال تلك الودائع تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات من السعودية والإمارات والكويت.

 

وكشف أن صافي احتياطيات مصر من الذهب يبلغ 3 مليارات دولار هي قيمة حوالي 78 طناً من المعدن الأصفر.

 

وأشار إلى زيادة طفيفة جاءت من نصيب مصر من إنتاج منجم السكري للذهب مع الشركة الأسترالية، وهي زيادة بنحو 3 أو 4 أطنان.

 

وقال إن هذه الاحتياطيات منفصلة تماماً عن الودائع الأجنبية للبنوك العاملة في مصر وعددها 39 بنكاً.

 

وفسر الزيادة بقيمة 52 مليون دولار في احتياطيات مصر بين يوليو وأغسطس من العام الحالي، مع إعادة تقييم الأصول مع صعود أسعار الذهب بشكل لافت، إضافة إلى صعود العملات الأجنبية خاصة الدولار الذي شهد ارتفاعا في يوليو وأغسطس من هذا العام مقارنة مع اليورو والإسترليني.

 

كما أشار الفقي إلى أثر استلام مصر للشريحة الخامسة من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة ملياري دولار، موضحاً أن مصر تستخدمها في سداد التزاماتها الخارجية.

 

وبلغ إجمالي الدين الخارجي للبلاد 106.2 مليار دولار في نهاية مارس من 96.6 مليار دولار نهاية 2018.

 

وأوضح الفقي أن مصر تقوم بسداد ديونها الخارجية.

 

وكشف عضو مجلس إدارة البنك المركزي المصري أن ثلثي احتياطيات مصر الأجنبية، يتكونان من عملة الدولار الأميركي، والباقي عبارة عن ذهب وعملات أخرى.

 

وقال إن قيمة صافي احتياطيات مصر الأجنبية المملوكة للدولة وموجود في البنك المركزي، وصلت إلى مستوى مريح للاقتصاد وتغطي الواردات لمدة 8 أشهر، بينما الحد الأدنى دوليا هو تغطية الواردات لمدة 3 أشهر.

 

وأضاف أن نسبة ديون مصر إلى الناتج الإجمالي المحلي في الوقت الحالي تبلغ 37%، معتبراً أن الحدود الآمنة عالمياً تصل إلى معدل 50%.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>