«البترول» تضح 27 مليون طن وقود بالسوق خلال 18/2019.. والبوتاجاز يستحوذ على 4 ملايين

البترول

تمكن قطاع البترول من توفير كميات من الوقود -3 منتجات بترولية- إلى السوق المحلية بلغت نحو 25 مليون طن خلال العام المالي 18-2019.

وصرح مصدر مسئول بالهيئة العامة للبترول، لـ “أموال الغد”، أن الكميات التي تم توفيرها تصل إلى حوالي 13.5 مليون طن من السولار اللازم لإتمام تشغيل عدد من القطاعات بما فيها المركبات، وهي القدرات التي ساهمت في سد كامل استهلاك السوق دون حدوث أية أزمات أو اختناقات طوال العام المنقضي في يونيو الماضي.

 

أضاف المصدر أن هيئة البترول قامت بضخ كميات من أنواع البنزين المختلفة قاربت الـ 7.5 مليون طن، والتي تمثل كامل استهلاك الدولة خلال 12 شهرًا، موضحًا أن التحركات الأخيرة في أسعار الوقود لعبت دورًا في تقليص نسب استهلاك السوق من البنزين خاصة 80 و92.

 أشار إلى أن كميات البوتاجاز التي تم توفيرها للسوق وصلت إلى حوالي 4 ملايين طن خلال العام المنقضي، وقد تم توزيع تلك الكميات من خلال عدد من شركات التعبئة العاملة في المحافظات والمسئولة عن تغطية نطاق وحيز معين لسد احتياجات السوق.

 لفت إلى توجه الحكومة لزيادة الطاقة التكريرية لمعامل التكرير والتي تسهم بشكل مباشر في تلبية احتياجات السوق المحلية من الوقود والمنتجات النفطية التي يتم استيراد جزء منها من الخارج، وبالتالي المساهمة في تقليص فاتورة الاستيراد الخارجي.

  ويصل إنتاج مصر الحالي من الزيت الخام والمتكثفات إلى حوالي 660 ألف برميل يوميًا والتي تدخل إلى معامل التكرير المحلية لتكريرها واستخراج المنتجات النفطية اللازمة للاستهلاك المحلي، وتصدير باقي المنتجات التي يوجد بها فائض لزيادة الموارد الدولارية للقطاع.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>