المتحدث الرسمي لموسم الطائف: 70 فعالية بـ4 مناطق حيوية طوال شهر أغسطس أبرزها سوق عكاظ

نايف العصيمي المتحدث الرسمي لموسم الطائف

كشف نايف العصيمي، المتحدث الرسمي لموسم الطائف ، في حوار خاص لـ”أموال الغد”، عن خطة الموسم لاستقبال الزوار السعوديين والمقيمين بالمملكة والعرب طوال شهر أغسطس والترويج للطائف باعتبارها مركز سياحي عالمي لما تتمتع به من معالم سياحية وسقافية وتاريخية إلى جنب جوها المنعش والمناسب لقضاء عطلة الصيف.

وأضاف العصيمي أن موسم الطائف يهدف إبراز المقومات الفريدة لمدينة الطائف بوصفها “مصيف العرب”، ومكانتها كمركز عالمي للسياحة، التي تعتبر من أهم قطاعات الاقتصاد الوطني. ويستهدف موسم  الطائف السياحة العربية  بشكل عام بالإضافة الى العائلات من السعوديين والمقيمين، ، ويتماشى مع جهود الدولة لتنويع الاقتصاد الوطني من خلال التركيز على قطاع السياحة.

وأطلقت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالسعودية موسم الطائف 2019 مطلع شهر أغسطس الجاري، ضمن مجموعة من المواسم التي أطلفتها مؤخرا، بهدف إبراز المقومات الثقافية والتاريخية والسياحية لمدينة الطائف، وذلك تحت  شعار “مصيف العرب”.

ما هي ابرز الأحداث والفعاليات المقرر طرحها خلال موسم الطائف؟

ستنعقد خلال المهرجان أكثر من 70 فعالية نوعية في اربع مناطق حيوية مختلفة تقدم تجارب ترفيهية ولحظات لا تنسى لجميع الأعمار. وسيتمكن زوار المهرجان من الاستمتاع عن قرب بالتنوع الفني والثقافي للطائف، إلى جانب جمالها الطبيعي وجوها اللطيف، وذلك من خلال برامج الفعاليات المختلفة.

ويضم الموسم 4 مناطق رئيسية هم سوق عكاظ وفعاليات الردف ومهرجان الهجن والهدا والشفا، كما يضم العديد من الفعاليات المصاحبة، مثل الرحلات السياحية ومهرجانات التسوق.

موسم الطائف 2019

موسم الطائف 2019

ما هي أبرز ملامح الفعاليات المقامة بالمناطق الأربعة الرئيسية بموسم الطائف؟

يعد سوق عكاظ ظاهرة ثقافية تربط الماضي بالحاضر، وتعزز مكانة المملكة كوجهة رئيسية للثقافة العربية وإحياء الموروث الثقافي بالجزيرة العربية، عن طريق إقامة مجموعة من الفعاليات والأنشطة والأجنحة ذات البعد التاريخي، مثل “حي عكاظ التاريخي، الأسواق التاريخية، حي العرب، ساحة الفنون، مسار القوافل، وغيرها.

وبالنسبة لفعاليات الردف أو منتزه الردف الشهير بمدينة الطائف، فإنه يحتضن هذا العام “مدينة الورد” مع مجموعة من الأنشطة والفعاليات والزوايا المتعلقة بالورود، مثل قرية الورد، ومتجر وسوق الورد، ورشة عمل العطور، ومنافسة “عطر الموسم”، كما يضم الفعاليات الاستعراضية، وطريق الفن، وسوق الفواكه.

ويعتبر مهرجان الهجن أحد أهم الأحداث السنوية التي رسخت نفسها كل عام، ودخلت إلى موسوعة الأرقام القياسية “جينيس”، وأصبحت الوجهة الأبرز للاستمتاع بالعديد من الفعاليات والأنشطة المرتبطة بالموروث الشعبي الأصيل، مثل “متحف ومتجر وسيرك الهجن، مسرح الفعاليات، تعليم ركوب الإبل، ديوانية الشعراء، السيارات الكلاسيكية، وعروض الدراجات النارية.

أما الهدا والشفا فهو أبرز المعالم السياحية والجبلية في مدينة الطائف، تتميز بالطبيعة الساحرة والأجواء الباردة، وتضم هذا العام فعاليات المشي الجبلي طوال شهر أغسطس، بالإضافة إلى ماراثون الألوان.

موسم الطائف 2019

موسم الطائف 2019 – المتحدث الرسمي لموسم الطائف

ما هو الجمهور المستهدف وهل سيتم تروج الموسم خارج المملكة؟

يهدف موسم الطائف لإبراز المقومات الفريدة لمدينة الطائف بوصفها “مصيف العرب”، كما يبرز مكانتها كمركز عالمي للسياحة، التي تعتبر من أهم قطاعات الاقتصاد الوطني. ويستهدف موسم  الطائف السياحة العربية  بشكل عام بالإضافة الى العائلات من السعوديين والمقيمين.

تحدثتم عن تناغم موسم الطائف مع رؤية المملكة 2030، فما هي أبرز ملامح هذا التناغم؟ وكيف سيعود على المملكة؟

يتماشى إطلاق موسم الطائف مع جهود الدولة الساعية لتنويع الاقتصاد الوطني من خلال التركيز على قطاع السياحة. وتنظم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني “مواسم السعودية” تماشياً مع أهداف رؤية المملكة 2030 بهدف المساعدة في رفع الإنفاق على الأنشطة السياحية وكذلك المساهمة في توفير الفرص الوظيفية والاستثمارية لراود الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة.

موسم الطائف 2019

موسم الطائف 2019

ما هي أبرز المواقع التاريخية الموجودة بمنطقه الطائف؟

يتم تنظيم رحلات سياحية يومية لأبرز المساجد والمتاحف التاريخية والتراثية لإثراء التجربة السياحية في الطائف. وتشمل أهم المساجد التاريخية: مسجد العباس، مسجد الأوقاف، مسجد عداس (الكوع)، مسجد القنطرة، وتشمل المتاحف والقصور التاريخية: قصر شبرا، قصر جبرة، متحف الشريف، قصر الكاتب. ومتحف شبرا التاريخي من المعالم الهامة التي تجمع عظمة التصميم وجمال المعمار والأسلوب التقليدي الفريد.

ويحتل سوق عكاظ مكانة عظيمة في تاريخ العرب. خاصة أنه أنشئ قبل زمان النبي محمد –صل الله عليه وسلم- وكان موقعاً شهيراً للتجارة والشعر والزواج والحماية القبلية وسباقات وتجارة الخيول والهجن. وقد أعيد إحياء السوق منذ 13 عاماً في صورة جديدة.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>