“التصديري للكيماويات”: انخفاض الاسعار العالمية يهدد صادرات الأسمدة المصرية

قال أحمد هجرس عضو المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن انخفاض أسعار الأسمدة عالميا يهدد بالتأثير سلبيا على قيمة صادرات الأسمدة المصرية خلال العام الجاري ، موضحا أن هناك تخوفا شديدا من شركات القطاع من تراجع الصادرات أو تحقيق نمو محدود خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وأوضح خلال اجتماع المجلس اليوم، إن النصف الأول من العام الجاري شهد تراجعا في أسعار معظم أصناف الأسمدة بما يتراوح بين 30-40 دولار بالطن، الأمر الذي انعكس على خفض نسبة نمو صادرات مصر من الأسمدة من 38% خلال النصف الأول من 2018 مقارنة بما تحقق خلال نفس الفترة من 2017، إلى تحقيق نمو محدود لا يتجاوز 1% خلال نفس الفترة من العام الجاري.
وبلغت صادرات مصر من الأسمدة خلال الفترة من ” يناير- يونيو 2019″ نحو 667.33 مليون دولار في مقابل 658.09 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2018.
وأشار هجرس إلى أن ما يزيد صعوبة تحقيق نفس نسب النمو بصادرات القطاع خلال العام الجاري مثلما حدث العام الماضي بالرغم من تصدير نفس الكميات، وجود فائض كبير في إنتاج الأسمدة لدى الصين واستعدادها لتصدير ما بين كونتينر واحد الى سفينة محملة بنحو 50 الف طن في الشحنة الواحدة ولكافة دول العالم بما يزيد من المنافسة خارجيا في ظل انخفاض أسعارها.

وأكد هجرس في تصريحات خاصة لأموال الغد، أنه يجب السعي إلى المحافظة على مستوى صادرات القطاع التي تحققت العام الماضي وتحقيق ما يتراوح بين 1.3- 1.4 مليار دولار في مقابل 1.384 مليار دولار خلال العام الماضي، مشيرا إلى أن ذلك يمكن أن يتحقق في ظل طرح انتاج المصرية الكيماوية البسيطة في مجمع الأسمدة الذي تم افتتاحه مؤخرا بالعين السخنة خلال النصف الثاني من العام الجاري مما يساهم في زيادة الكميات المصدرة.

وفيما يتعلق بمدى إمكانية الاستفادة بالحرب التجارية بين الصين وامريكا الحالية لزيادة صادرات الاسمدة لأمريكا، ذكر أن الاستفادة محدودة خاصة في ظل تصدير نوع واحد من الأسمدة حاليا لأمريكا يتمثل في اليوريا وكذلك لكون امريكا دولة منتجه للأسمدة ايضا فيقلل الفرص أمام صادرات القطاع لأمريكا.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>