” التصديري الكيماويات” يتوقع تحقيق 5 مليارات دولار خلال 2019

التبادل التجارى - التبادل التجاري - إجمالي صادرات مصر

صادرات - ارشيفية

توقع المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة تحقيق القطاع صادرات بقيمة 5 مليارات دولار خلال العام الجاري.

وقال خالد أبو المكارم رئيس المجلس في اجتماع اليوم، إن ذلك يأتي في ظل تحقيق صادرات بقيمة 2.4 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، مشيرا إلى أن القطاع حقق صادرات تمثل 50% بالرغم من تراجعها بنسبة 11% خلال أول 6 أشهر من العام الجاري.
وأكد أنه بالرغم من تراجع صادرات الكيماويات إلا انها مازالت تحتل المرتبة الاول من حيث القطاعات الاكثر تصديرا في مصر حيث تستحوذ على 22% من إجمالي صادرات مصر غير البترولية.
وأرجع ابو المكارم هذا الانخفاض الى تأخر دعم المساندة التصديرية والتي تصل الى أكثر من عامين مما يعدد عنصرا اساسيا من عناصر التكلفة ، منوها إلى أن اجمالي متأخرات المساندة التصديرية لكافة القطاعات التصديرية تتجاوز 20 مليار جنيه.
وأضاف أن تلك المشكلة تسببت في عدم قيام الشركات بتوسعات وكذلك خفض إنتاجها وهو ما ساعد أيضا على تراجع الصادرات.
ولفت إلى أنه سيتم مخاطبة أهم 5 شركات مصدره للسلع التي تراجعت خلال النصف الأول لموافاة المجلس برؤيتها حول أسباب هذا التراجع والمتوقع تصديره حتى نهاية العام.

ومن جانبه قال ماجد شفيق عضو المجلس ، إن تراجع سعر صرف الدولار من 18 جنيه في يناير الماضي إلى 16.50 جنيه حاليا يعد من أهم الأسباب التي ساهمت في تراجع صادرات مصر بصفة عامة خلال الفترة الماضية وصادرات القطاع، وذلك لتراجع العائد على الشركات بالدولار حيث تسبب ذلك في تراجع العائد بنسبة 10% على الأقل بما قال من القدرة التنافسية للشركات.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>