تعرف على الأسهم المستفيدة من قرار خفض أسعار الفائدة.. حديد عز وسوديك وغبور أبرزهم

البورصة المصرية - صورة ارشيفية

البورصة المصرية - صورة ارشيفية

قالت إدارة البحوث ببنك الاستثمار بلتون، أن قرار البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة، يمثل الحافز الرئيسي لسوق المال المصري مما يفتح المجال أمام صعود أسعار الأسهم.

وقررت لجنة السياسة النقدية خفض الفائدة على الإيداع والإقراض وسعر العملية الرئيسية بنحو 150 نقطة أساس إلى 14.25% و 15.25% و 14.75% على الترتيب، كما تم خفض سعر الائتمان والخصم بنحو 150 نقطة أساس ليبلغ 14.75%، يمثل ذلك إزالة 450 نقطة أساس من أصل 700 نقطة أساس رفعها البنك المركزي المصري لأسعار الفائدة منذ تعويم الجنيه في 2016.

وتوقعت خلال مذكرة بحثية حديثة حصلت أموال الغد على نسخة منها، أن تشهد الفترة المقبلة زخماً في تداول بعض الشركات المستفيدة بشكل مباشر من خفض أسعار الفائدة.

أضافت أن قرار خفض أسعار الفائدة يعتبر ضمن أحد المحفزات الرئيسية لتحقق الاستمرار في الاتجاه الصاعد بالسوق؛ بالتزامن مع التحسن الذي شهده السوق المصري وفضلاً عن النمو القوي للربحية التي توفرها الأسهم المصرية (+20.6% في 2019 مقارنة بمتوسط 9.0% في دول الشرق الأوسط والدول الخليجية، ومتوسط 8.6% في شمال أفريقيا، جميعها بالدولار).

أوضحت أن المحفزات الأخرى تكمن في تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية بنجاح وإعادة توازن مؤشرات، MSCI/FTSE/EGX30 متوقعه أن يساهم خفض أسعار الفائدة بنسبة 1.5% في دفع  السوق للصعود مع توفير مزيد من السيولة.

وأشارت المذكرة لعدد من الأسهم المفضلة لديها، ممثلة في كل من سهم ابن سينا فارما، والمصرية الدولية للصناعات الدوائية إيبيكو، والقاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، والشرقية للدخان، ودومتي، والسويدي إليكتريك، وكريدي أجريكول مصر، ومصرف أبو ظبي الإسلامي مصر، وبنك قطر الوطني الأهلي، بالإضافة لكل من سهم وأوراسكوم للتنمية مصر، ومجموعة طلعت مصطفى.

في الوقت نفسه، أشارت لبعض الأسهم المتوقع أن تشهد زخماً جيداً في التداول بعض بدعم قرار خفض الفائدة والتي يمكن أن تقود ارتفاع السوق وهي حديد عز، والعز الدخيلة للصلب، وغبور أوتو، وبالم هيلز للتعمير، وسوديك، ومدينة نصر للإسكان والتعمير، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير، وأوراسكوم كونستركشن.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>