«فاروس»: تراجع إيرادات «جي بي أوتو» بسبب تباطؤ بيع خط سيارات الركوب

أحد فروع جي بي أوتو

أرجع بنك الاستثمار فاروس، تراجع إيرادات خطوط أعمال سيارات شركة جى بى أوتو بنسبة 10.3% سنويًا، و5.2% ربعيًا، لتصل إلى 4,692 مليون جنيه فى الربع الثانى 2019، إلى تباطؤ حركة المبيعات فى خط سيارات الركوب، وخط المركبات ذات العجلتين (الموتوسيكلات) والمركبات ذات الثلاث عجلات (التوك توك)، حيث إنهما يشكلان 39% من إجمالى إيرادات خطوط أعمال السيارات.

وأوضح فاروس، فى تقرير بحثى، أن خط سيارات الركوب لشركة جى بى أوتو، شهد انخفاضًا فى الأحجام بنسبة 47% سنويًا وارتفاعًا 4% ربعيًا، كما شهدت الأسعار زيادة 7% سنويًا وانخفاضًا 6% ربعيًا، وأرجعت سبب ذلك إلى قرار المستهلكين بتأجيل قراراتهم الشرائية فى ظل أوضاع سوق السيارات المضطربة فى مصر، وعلى نحو مماثل، انخفضت إيرادات خط المركبات ذات العجلتين (الموتوسيكلات) والمركبات ذات الثلاث عجلات (التوك توك) بنسبة 63% سنويًا و59% ربعيًا، كنتيجة وضع حد أقصى لإصدار تراخيص التوك توك.

وأضاف التقرير ، أما بالنسبة لخط أعمال المركبات التجارية ومعدات البناء، شهدت انخفاضًا فى الأحجام بنسبة 23% سنويًا و15% ربعيًا نتيجة انخفاض أحجام الشاحنات بنسبة 63% سنويًا،  أما خط أعمال الإطارات، شهد نموًا إيجابيًا بنسبة 3% ربعيًا، و13% سنويًا، ونجحت الشركة فى تطبيق استراتيجية زيادة إيراداتها من أعمالها فى العراق، بدعم من زيادة الطلب على سيارات الركوب الموتوسيكلات والتوك توك.

وأشار التقرير ، إلى أن هامش مجمل أرباح خطوط أعمال سيارات غبور بلغ 10.5%، منخفضًا 1.3 نقطة مئوية سنويًا، ومستقرًا على أساس ربعى، وطغى تأثير انخفاض هامش مجمل الأرباح السنوى والربعى لخط أعمال سيارات الركوب (4.9 نقطة مئوية سنويا و5.1 نقطة مئوية ربعيًا) على الارتفاع الطفيف فى باقى خطوط أعمال الشركة، لأن الشركة قدمت خصومات كبيرة على مخزونها من سيارات الركوب القديم التى تم شراؤها قبل ارتفاع قيمة الجنيه المصرى، من ناحية أخرى، أقدمت الشركة على رفع أسعار الموتوسيكلات والتوك توك، لتعويض انخفاض الأحجام على مستوى هذه الخطوط.

وبلغ هامش صافى الأرباح (-3.4%)، متأثرًا بزيادة مصروفات صافى الفائدة (بنسبة 68% سنويًا)، وارتفع إجمالى الدين بواقع 700 مليون جنيه، من أجل تمول النفقات الرأسمالية، فضلا عن انكماش مستويات السيولة نتيجة تراكم الخسائر على مستوى خطوط أعمال السيارات منذ الربع الرابع 2018.

وبلغت إيرادات جى بى أوتو، ذراع غبور التمويلى، 1,219 مليون جنيه فى الربع الثانى 2019، مرتفعة 9.1% سنويًا و6.8% ربعيًا.  على أساس سنوي، تحسنت مستويات الإيرادات نتيجة أولا زيادة 75.8% فى إيرادات تساهيل، ثانيا زيادة 35.0% فى إيرادات شركة Haram، ثالثا زيادة 23.9% فى إيرادات جى بى للتأجير التمويلي.

وعلى أساس ربعي، تحسنت مستويات الإيرادات نتيجة العوامل أولا ارتفاع إيرادات درايف (Drive) بنسبة 23.8%، ثانياً وإيرادات تساهيل بنسبة 17.6%، ثالثا وجى بى للتأجير التمويلى بنسبة 15.7%، على الرغم من تحسن مستويات الأداء العاملة لخط أعمال الشركة التمويلي، تعرضت إيرادات شركة مشروعى إلى انكماش حاد (بنسبة 22.7% سنويًا، و24.6% ربعيًا) نظرًا لتأثرها بتباطؤ نشاط مبيعات سوق التوك توك.

وظلت محفظة قروض جى بى كابيتال مستقرة عند مستوى 8.6 مليار جنيه اعتبار من 30 يونيو 2019، باستثناء تأثير صفقة التوريق التى تمت لصالح شركة جى بى للتأجير التمويلى بقيمة 767 مليون جنيه، كان من الممكن أن تبلغ قيمة محفظة قروض جى بى كابيتال 9.4 مليار (بارتفاع نسبته 37% سنويًا، و9% ربعيًا).

واستقر هامش صافى الفائدة عند 13.5%، مرتفعًا 0.4 نقطة مئوية بعد خفض سعر الفائدة الأساسى بواقع 100 نقطة أساس فى بداية العام، فضلا عن تحسن معدلات تكلفة التمويل بعد مفاوضات مع البنوك وتحسن آليات التسعير، وبلغ هامش صافى الأرباح إلى 13.9% نتيجة تحسن مستويات إجمالى الإيرادات، وارتفاع هوامش أنشطة التمويل.

وأبقى فاروس، على توصياته بزيادة الوزن النسبى على جى بى أوتو، وذلك تماشيًا مع الأوضاع الحالية لعمليات التسعير فى السوق، واعتمدت استراتيجية الشركة على زيادة العروض الترويجية على سيارات الركوب الكورية واليابانية والصينية المجمعة محليًا، وبدء تطبيق ذلك على سيارات فئة (Chery Arizzo 5) فى شهر أغسطس 2019.

وأضافت ما يدعم ذلك فى الأيام المقبلة، سيساعد فرض بيئة رقابية ملائمة على تعافى أحجام سيارات الركوب والمركبات ذات الثلاث عجلات لأن السوق به حاليا الكثير من حالات الطلب المكبوت،  ووفقًا إلى أميك،  أظهر سوق سيارات الركوب بوادر تعافى مبيعاته فى الربع الثانى 2019، التى سجلت 27,909 سيارة مباعة، بزيادة نسبتها 19.3% على أساس ربعي، وانخفاض 15.4% على أساس سنوى، ومن المتوقع أن ترتفع أحجام سيارات الركوب المباعة فى النصف الثانى نتيجة العوامل الموسمية، وطرح 3 موديلات جديدة فى السوق.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>