« مصر لرأسمال المخاطر» تستهدف إعادة تشغيل 5 مصانع متعثرة قبل نهاية 2019

صورة ارشيفية

تستهدف شركة مصر لرأسمال المخاطر  إتاحة التمويلات اللازمة لإعادة تشغيل نحو 5 شركات صناعية متعثرة  قبل نهاية العام الجاري 2019 .

قالت مصادر مسئولة بالشركة في تصريحات خاصة، إن الفترة الأخيرة شهدت قيام الشركة بتعويم نحو مصنعين متعثرين  منهم أحدهم بمجال الصناعات الهندسية ، مشيرة إلى أن الأدوات التي تتبعها الشركة لإنقاذ وإعادة تشغيل المصانع المتعثرة على العديد من الجوانب سواء التمويلية أو الفنية وذلك بشكل ذات أولوية للمصانع ذات القيمة المضافة والعمالة العالية.

التعثر

ويصنف تعثر المصانع ما بين تعثر جزئي وكلي، فبعض المصانع تعمل بطاقات منخفضة من طاقاتها الإنتاجية تقل عن 50%، بينما تعجز مصانع أخرى عن الإنتاج تمامًا، وتمثل الصناعات الصغيرة القطاع الأكبر من المصانع المتوقفة.

التعثر يعود لحالتين أساسيتين هي التعثر الفني والناتج عن وجود خلل فني بالمصنع يصعب من قدرة منافسة منتجاتها بالسوق أو يزيد من تكلفته أو يضعف من جودته، بالإضافة إلى تعثر مالي ناتج عن احتياج الشركة للتعويم ومنحها تمويلاً جديداً لإعادة تشغيلها مرة أخرى .

وتضع شركة رأسمال المخاطر  عدد من المعايير والشروط اللازمة للمصانع حتى تحصل على التمويل اللازم لإعادة تشغيلها ، والذي يتراوح بين مليون إلى 10 ملايين جنيه لكل مصنع وهي كالاتي :-

  1.     ألا يكون المشروع قد وصل إلى مرحلة الإفلاس والحجز عليه، وألا يكون هناك أى نزاعات قضائية تتعلق به.
  2.     أن تصنف الشركة تحت قطاع الصناعات الصغيرة، التي تحقق مبيعات تتراوح بين مليون جنيه إلى 50 مليون جنيه سنوياً.
  3.     أن تكون منتجات الشركة قابلة للبيع في السوق المحلية، ويوجد قدرة على تسويقها.
  4.     أن يكون التعثر إما لأسباب فنية أو مالية أو تسويقية، ويتم توفير التمويل للمصنع في أحد هذه الجوانب فقط.
  5.     أن تكون مصانع كثيفة الاستخدام للعمالة.
  6.      أن تتمتع إدارة المصنع بسمعة حسنة وعقل واع.
  7.     أن تكون 50% من خامات الإنتاج محلية الصنع.
  8.     أن يمتلك المصنع حسابات منتظمة وأوراقا مستندية موحدة.
الشركة

وتعد شركة مصر لرأس المال المخاطر عبارة عن صندوق رأسماله 150 مليون جنيه، أطلقته وزارة التجارة والصناعة فى منتصف العام الماضى من أجل إعادة تشغيل المصانع المتعثرة.

ويساهم فى رأسمال الشركة مركز تحديث الصناعة بقيمة 30 مليون جنيه، وبنك الاستثمار القومى 30 مليون جنيه، وشركة «أيادى» 20 مليون جنيه، وصندوق «تحيا مصر» بنحو 70 مليون جنيه.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>