مصادر: الكهرباء تنهي تنفيذ 27 محطة شمسية في أسوان باستثمارات تتجاوز الـ 2 مليار دولار

محطة طاقة شمسية - ارشيفية

صرحت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء، أن القطاع انتهى من تنفيذ نحو 27 محطة شمسية، ضمن مشروع تعريفة التغذية في منطقة بنبان بأسوان من أصل 32 محطة؛ وذلك منتصف أغسطس الجاري.

أضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ “أموال الغد” أن إجمالي التكلفة الاستثمارية للمشروع -الهادف لتوليد 1465 ميجا وات- تجاوزت حاجز الـ 2 مليار دولار، والتي يتوقع أن تقارب الـ 3 مليارات بانتهاء كامل محطات المشروع.

 أشارت إلى أن غالبية الشركات التي انتهت من أعمال إنشاء المحطات بدأت في تشغيلها تجاريًا بداية من الربع الثالث لتحصيل قيمة القدرات المولدة؛ وبدء سداد القروض التي تحصلت عليها الشركات من مؤسسات التمويل الدولية.

 لفتت إلى أن وزارة الكهرباء لا تزال تمتلك عدد من قطع الأراضي الجاهزة للطرح على المستثمرين لتنفيذ محطات طاقة شمسية في منطقة بنبان، ومن المتوقع أن تقوم شركة نقل الكهرباء بطرح هذه المحطات على المستثمرين بنظام جديد لتحفيزهم على اقتناص هذه المحطات.

 أكدت أن الحكومة تبني آمالًا عريضة على مشروع بنبان للمساهمة في دعم استراتيجية الطاقة المتجددة وتوليد 20% من كامل المصادر البديلة بحلول 2022، ويعد المشروع نواة جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية الشمسية في مصر، ودعم الشبكة القومية كأحد أهم أهداف المشروع.

 أشارت إلى أن المرحلة الثانية من تعريفة التغذية مضت بوتيرة أسرع من الأولى التي شهدت تنفيذ محطتان فقط بقدرات 100 ميجا وات، في ظل رغبة الشركات في تنفيذ المشروعات وبدء الإنتاج وربطه بشبكة الكهرباء، عقب تشغيل المحطات تجاريًا.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>