ثلاث مؤسسات دولية تمول محطة رياح «خليج السويس» بقيمة 252 مليون دولار

البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير - الأوروبي لإعادة الإعمار

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

وافق كل من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير «EBRD» ومؤسسة التمويل الدولية «IFC» وشركة «OPIC» على تمويل مشترك بقيمة 252 مليون دولار لصالح محطة رياح جديدة بمنطقة خليج السويس بطاقة إنتاجية تصل إلى 250 ميجاوات.

ويتم تنفيذ مشروع محطة رياح خليج السويس وفقاً لنظام BOO، وهو نظام البناء والتملك والتشغيل، بالتعاون مع شركة ليكيلا لطاقة الرياح وتبعد المحطة المستهدف إنشاءها 30 كم شمال غرب رأس غارب، بما يدعم زيادة الطاقة المولدة من مجال الطاقة المتجددة في مصر.

وتركز الشركة «ليكيلا» على مشاريع توليد طاقة الرياح البرية في إفريقيا، هي شركة إنتاج طاقة مستقلة أنشأها كلاً من «Actis Energy Fund III» و«Mainstrean Renewable Power»، بحسب بيان صادر عن البنك اليوم.

ووفقاً للدراسات الخاصة بالمشروع ستوفر المحطة طاقة نظيفة بتعريفة غير مدعومة تقل عن تكلفة الطاقة التقليدية، وستتجنب 550 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

ويعتمد المشروع على نجاح مجمع بنبان للطاقة الشمسية في مصر والذي يبلغ 1.5 جيجاوات، وهو الآن على وشك الانتهاء، والذي يتم تمويله من القطاع الخاص والذي يعد البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير أكبر ممول له.

وأوضح بيان البنك أن إصلاح قطاع الطاقة هو محور التحول الاقتصادي في مصر، حيث تتمتع البلاد بإمكانيات هائلة في مجال الطاقة المتجددة، خاصة الرياح والطاقة الشمسية، وفي السنوات الأخيرة، تعاون البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير عن كثب مع السلطات لإنشاء بيئة تنظيمية وتعريفية تجعل الاستثمارات في مصادر الطاقة المتجددة جذابة وناجحة تجاريًا.

ومن الجدير بالذكر أن مصر عضو مؤسس في البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، منذ بدء عملياته في مصر في عام 2012، حيث استثمر البنك ما يقرب من 5 مليارات يورو في 93 مشروعًا في البلاد، وكان عام 2018 عامًا قياسيًا للبنك في مصر، حيث كان أكبر بلد في عمليات البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير من حيث الالتزامات الجديدة.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>