تحديث الصناعة: 21 مليار دولار قيمة استيراد 248 مُدخل إنتاج نسعى لتصنيعه محليا

د. عمرو طه المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة

كشف د. عمرو طه المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة عن تحديد 248 مدخل انتاج بـ9 قطاعات صناعية  تبلغ قيمتها الاستيرادية حوالى 21 مليار دولار  تمهيداً لبدء تصنيعها محلياً في اطار الاستراتيجية القومية لتطوير الصناعة الوطنية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الأول لمجلس تحديث الصناعة بتشكيله الجديد والذي ترأسه المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة حيث ناقش الاجتماع خطة عمل المركز للعام المالى 2019/ 2020 وإنجازات المجلس خلال العامين الماضيين.

وأوضح أن  المركز اطلق العام الماضي  أيضا برنامج تعميق التصنيع المحلى والذى يستهدف تنمية سلاسل الموردين من الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر  والتي تمثل الشريحة الأكبر في هيكل الصناعة المصرية لتمكينها من الحصول على التمويل والعمالة الفنية المدربة والنفاذ إلى الأسواق الخارجية فضلاً عن التكنولوجيا المتقدمة لتطوير وتحديث منتجاتها ، حيث ساهم البرنامج في  توفير خدمات الدعم الفني لزيادة تنافسية الصناعة المحلية وإعداد قاعدة بيانات عن فرص تعميق التصنيع المحلى المتاحة وتنفيذ أنشطة تشبيك بين المنشأت الصناعية والموردين المحليين بالإضافة إلى إتاحة التمويل للمشروعات الصناعية . 

وأضاف طه أن المركز افتتح أيضا المقر الجديد لمشروعي “كريتيف إيجيبت”، و”كريتيف هب إيجيبت” بالتجمع الخامس حيث يعد مشروع “كريتيف إيجيبت” أحد المشروعات الكبرى التابعة للمركز ويعمل على خدمة حوالي 35 تجمعا حرفيا وأكثر من 64 شركة، حيث ساهم المشروع منذ إنشاءه خلال عام 2015 في رفع الوعي المصري بالحرف التراثية والمنتجات اليدوية المصرية العريقة.

وتابع  أن إنجازات المركز خلال المرحلة الماضية تضمنت أيضا تنفيذ مشروع لأنظمة الخلايا الشمسية الصغيرة المتصلة بشبكة الكهرباء بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ومشروع معايير كفاءة استهلاك الطاقة للمحركات الكهربية بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية بالإضافة الى مشروع استخدام الطاقة الشمسية في عمليات التسخين في الصناعة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية” اليونيدو”

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>