جانت هكمان: البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يدرس المشاركة في رأسمال صندوق التكنولوجيا المالية

جانيت هكمان، المدير التنفيذي لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط ​​بالبنك الأوروبي

25% من تمويلات البنك في مصر للمؤسسات المالية…وندعم الشركات الناشئة من خلال برنامج ستار فينشرز

البنك يدرس توفير تمويلات في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ل5 بنوك

يدرس البنك الأوروبي للتنمية وإعادة الإعمار، المشاركة في رأسمال صندوق التكنولوجيا المالية الذي أعلن عنه البنك المركزي منذ نحو عامين وتم وضع نظامه التأسيسي العام الجاري.

قالت جانت هكمان، المدير الإقليمي لمنطقة شرق وجنوب المتوسط بالبنك، في مقابلة مع “أموال الغد” إن البنك الأوروبي يهتم بريادة الأعمال والمشروعات الناشئة ضمن استراتيجيته التوسعية في السوق المحلية.

وأشارت إلى أن البنك يدرس المساهمة في صندوق التكتولوجيا المالية الخاص بالبنك المركزي، لكنه لم يتم تحديد حجم المساهمة بعد، موضحة أنه ليس هناك سقف لمساهمة البنك الأوروبي في تمويل المشروعات الناشئة .

وأشارت تقارير إلى أن البنك المركزي يسعى لزيادة رأسمال صندوق تمويل الابتكارات المتخصص في تمويل الشركات الناشئة بقطاع التكنولوجيا المالية لنحو 500 مليون دولار خلال الخمس سنوات المقبلة، مقابل مليار جنيه حاليا.

ويستهدف البنك المركزي أن يشارك في رأسمال الصندوق عدد من المؤسسات المحلية والدولية التي ستعمل على توفير التمويل لصناديق رأس المال المخاطر، وحاضنات ومسرعات الأعمال، التي تركز على الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا والتكنولوجيا المالية .

في سياق آخر قالت هكمان، إن البنك لديه تعاون كبير على مدر السنوات الماضية مع عدد من البنوك المصرية مثل بنكي الأهلي المصري ومصر بجانب البنوك الخاصة، لافتة إلى أن التمويلات التي تم توجيهها للقطاع المالي تمثل حوالي 25% من إجمالي أنشطة البنك في مصر.

وأوضحت أن البنك يدرس تمويلات لنحو 5 بنوك مصرية خلال الفترة الحالية لتمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، رافضة الإفصاح عن حجم التمويلات أو اسماء البنوك .

وضخ البنك تمويلات خلال النصف الأول من العام الجاري بقيمة 300 مليون يورو، من إجمالي حوالي مليار يورو تم رصدها للسوق المحلية منذ بداية العام، بينما تبلغ استثمارات وتمويلات البنك في مصر منذ تواجده عام 2012 لنحو 5 مليارات يورو لـ95 مشروعًا.

لفتت إلى أن البنك لديه برنامج “ستار فنشرز” لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وريادة الاعمال برأسمال 230 مليون يورو، كما لدينا تعاون مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي لدعم مشروعات ريادة الأعمال في مصر، بجانب دورنا في دعم شركات الحرم اليوناني بالقاهرة .

وقالت إن البنك يدرس المساهمة خلال الفترة الحالية في مشروعات للبنية التحتية مثل السكك الحديدية ومترو الأنفاق، كما أن لديه مساهمات في محطات تكرير المياه والمياه الجوفية بجانب الطاقة الشمسية

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>