4 تحالفات محلية وعالمية تستعد لتطوير 37.5 مليون متر بمحور القناة 

محور قناة السويس

تحالف بولاريس – أرضك ينهي دراساته الفنية لتطوير مليون متر مربع .. وتيدا الصينية تستهدف إنهاء أعمال 6 ملايين متر خلال عامين

 تستعد عدد من شركات التطوير الصناعى المحلية والعربية، خلال الفترة الراهنة بدء خطواتها الفعلية لضخ استثمارات جديدة وتنفيذ عدد من المشروعات الهامة ضمن مشروع تنمية محور قناة السويس وذلك على مساحات تصل لنحو 37.5 مليون متر مربع خلال الفترة المقبلة .

وتعتزم الشركات بدء تنفيذ هذه المشروعات قبل نهاية العام الجاري، بعد انتهاء غالبيتهم من الدراسات الفنية اللازمة، بالتزامن مع تنفيذهم لمجموعة من الحملات الترويجية للفرص المتاحة بتلك المشروعات وكذلك للسياسات الإصلاحية التى انتهجتها الدولة خلال الفترة الأخيرة التى تمثل دفعة كبيرة لزيادة جاذبية السوق؛ لاستقطاب المزيد من رؤوس الأموال الجديدة خلال الفترة المقبلة.

 

وتعد تجربة شركات التطوير الصناعى أحد أبرز التجارب التى أثبتت نجاحها فى دفع مؤشرات الاستثمار الصناعى نحو النمو خلال الفترة الماضية، حيث بدأت مصر العمل بنظام المطور الصناعى فى عام 2007، عبر إنشاء وتطوير 12 منطقة صناعية وخدمية بمساحة إجمالية 15 مليون مترا استوعبت 983 مصنعا و168 منشأة خدمية بإجمالى استثمارات 25 مليار جنيها أتاحت 132 ألف فرصة عمل.

 

فيما تحتفل مصر اليوم بالذكرى الرابعة لإفتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي قناة السويس الجديدة ، حيث تبدأ القناة الجديدة  من الكيلو متر 61 إلى الكيلو متر 95 “طبقًا للترقيم الكيلو مترى للقناة”، وتم افتتاحها فى 6 أغسطس 2015 بطول 35 كم، بالإضافة إلى توسيع وتعميق تفريعات البحيرات المرة والبلاح بطول 37 كم ليصبح الطول الإجمالى للمشروع 72 كم من الكيلو متر 50 إلى الكيلو متر 122.

“بورسعيد للتنمية”

قال أحمد المفتى المدير العام التجارى لشركة بورسعيد للتنمية والتي تمتلك محفظة أراضي تصل مساحتها لنحو 16 مليون متر مربع بالمحور، إنه من المقرر أن تتسلم شركته نحو 500 ألف متر مربع  كأراضي جديدة من الهيئة الاقتصادية لمحور قناة السويس خلال شهر الأيام المقبلة، ليصل بذلك مساحة الأراضي التي أستلمتها الشركة حتى الان من بالمحور لنحو مليون متر مربع منذ بداية العام الجاري وذلك عقب أن يتم إجراء عمليات تحسين خواص التربة نظرا لطبيعتها الرخوة.

 وأبرمت الهيئة الاقتصادية لمحور قناة السويس تعاقداً مع شركة شرق بورسعيد للتنمية خلال شهر سبتمبر 2017؛ لترفيق وتطوير نحو 16 مليون متر مربع بالمنطقة الصناعية البالغ مساحتها الإجمالية نحو 40 مليون متر مربع. تابع المفتى أن الشركة تجرى حاليا عمليات الترويج والتسويق لكافة الفرص المتاحة فى مساحة الـ500 ألف متر، منوها أنه سيتم إجراء عمليات الترفيق فور تسلم الأرض، حيث تم عمل كافة الدراسات والتصميمات الخاصة بالأرض والمشروعات المقترحة هناك.

أضاف المفتي أن الشركة تقوم بأعمال الترويج للفرص المتاحة لديها في المشروع خاصة في ظل امتلاك المنطقة العديد من المميزات النسبية باعتبارها منطقة إقتصادية خاصة ، منوهاأن الشركة تعكف حالياً على إنهاء كافة الإجراءات اللازمة لبدء إنشاء المشروعات الخاصة بشركتي باج بورسعيد للتصنيع وشركة جيردا مصر للتصنيع والتي تم التعاقد معهم لضخ استثمارات بقيمة 70 مليون يورو حتى تتمكن الشركة من بدء الأعمال الإنشائية قبل نهاية العام .

  

تابع  أن الشركة تتفاوض أيضاً مع أكثر من 5 شركات عالمية منها شركات بولندية و هندية ودنماركية ومصرية للاستثمار بالمنطقة خلال الفترة المقبلة في مجالات مواد البناء والأدوية وصناعة الأملاح والتعبئة والتغليف.

 

وتتمتع المنطقة الإقتصادية بالعديد من الحوافز الضريبية وغير الضريبية، حيث تصنف المنطقة ضمن الفئة (أ) كأعلى المناطق الاستثمارية بمصر، ولعل أبرز تلك الحوافزيتمثل في الرد الضريبي لنسبة 50% من التكاليف الاستثمارية التي تكبدها المشروعات ولمدة سبع سنوات من البداية الفعلية للنشاط، خصماً من صافي ربح المشروع الخاضع للضريبة.

  

وتنقسم المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى 4 مناطق صناعية فرعية، هي شرق بورسعيد، وشرق الإسماعيلية، وغرب القنطرة (غرب قناة السويس) وغرب العين السخنة، ونجحت الهيئة خلال الفترة الماضية في جذب استثمارات بقيمة 25 مليار دولار ، ويستحوذ الاستثمار الصيني والخليجي على جزء كبير منها .

“بولاريس- سياك- أرضك” للتنمية الصناعية

قال باسل شعيرة، نائب المدير العام لشركة بولاريس للتطوير الصناعي ، إن تحالف الشركة مع شركة سياك القابضة للتنمية والإدارة، شركة أرضك للتنمية والاستثمار العقارى، الحصول على موافقة الهيئة الإقتصادية لمحور قناة السويس على المخطط العام لمشروع ترفيق وتطوير مليون متر مربع بالمنطقة الإقتصادية لمحور قناة السويس خلال شهر أغسطس الجاري .

أشار إلى  إنه تم استلام الأرض من جانب الهيئة الإقتصادية لمحور قناة السويس خلال شهر مارس الماضي ، لافتاً إلى أن التحالف  يتطلع لبدء الأعمال الإنشائية فور الحصول على موافقات الهيئة .

 

 ووقع تحالف الشركات الثلاث فى نوفمبر 2017 عقد تطوير صناعى لمساحة 5.5 مليون متر مربع بما يعادل «1359 فدانا فى العين السخنة بمحور قناة السويس بهدف جذب استثمارات تقدر بنحو 3.5 مليار دولار وتوفير 50 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

 

تابع شعيرة أن الإطار الزمني المحدد لإتمام المرحلة الأولى خلال عامين من بدء الأعمال ، منوهاً أن الشركة تنتظر إتمام تلك الإجراءات حتى تتمكن من توقيع عقود مع العديد من المستثمرين المحليين والأجانب للتواجد في المشروع ، حيث وصلت الشركة لخطوات متقدمة في مفاوضاتها مع أكثر من 15 شركة أجنبية ومحلية للتواجد في مشروعاتها سواء في محور القناة أو السادات أو مدينة 6 اكتوبر بإجمالي محفظة أراضي تصل لنحو 10 ملايين متر مربع حاليا.

 

“السويدي للتنمية الصناعية”

 

قال محمد القماح الرئيس التنفيذي لشركة السويدي للتنمية الصناعية، إن الشركة تسعى للمساهمة بفاعلية في خطط الدولة الرامية لتعظيم قدرات الصناعة الوطنية والتحول من المناطق الصناعية التقليدية لتكون مدن متكاملة قادرة على استقطاب المزيد من رؤوس الأموال الجديدة خلال الفترة المقبلة عبر إتاحة كافة الخدمات التي يحتاجها المستثمرين لإقامة مشروعاتهم الصناعية واللوجيستية داخل السوق المحلية وتزليل العقبات التي قد تواجههم. 

 

 أشار إلى أن الشركة تمتلك حاليًا محفظة كبيرة  ومتنوعة من الأراضي تصل لنحو 27 ملايين متر مربع موزعة على عدد من المناطق والمشروعات مثل العاشر من رمضان والسادس من اكتوبر والسادات والمنطقة الإقتصادية لمحور قناة السويس.

 

أضاف أن إلى أن شركته تتطلع لتنفيذ أعمال تطوير أكثر من مليوني متر مربع ضمن المحور خلال الفترة المقبلة كمرحلة أولى من إجمالي 10 ملايين متر مربع وقعت عليها الشركة مع الهيئة الإقتصادية خلال شهر ديسمبر الماضي بتكلفة إجمالية 10 مليارات جنيه، منوهاً أن الشركة تتفاوض حالياً أيضاً مع أحد المكاتب الاستشارية العالمية لعمل الدراسات الفنية اللازمة للمشروع.

 

تابع أن الشركة تتعاون حالياً مع الهيئة الإقتصادية لتوصيل المرافق الأساسية اللازمة للمشروعات المقامة بالمحور، مشيراً إلى أن ذلك التعاون يهدف بشكل كبير مواصلة تحفيز حركة الاستثمارات الجديدة بالمحور والتي تتطلب توافر البنية التحتية والمرافق اللازمة.

 

أضاف أنه بالتزامن مع الدراسات الفنية، تجري الشركة حالياً عمليات الترويج والتسويق اللازمة للمشروع بالتعاون مع الهيئة الإقتصادية ووزارة الاستثمار، حيث تلقت مؤخراً عدد من الطلبات الاستثمارية المحلية والعربية والأجنبية للتواجد بالمنطقة، وكذلك في مشروعات الشركة الأخرى في السادات والعاشر من رمضان.

“تيدا مصر”

 

قالت نهلة عماد مدير عام شركة تيدا الصينية في مصر ، إن الشركة تسعى للإنتهاء من كافة أعمال تطوير وتشغيل المرحلتين الأولى والثانية من مشروعات المنطقة التوسعية البالغ مساحتها نحو 6 ملايين متر مربع في العين السخنة شمال غرب خليج السويس بحلول عام 2021.

 

 

أضافت أنه تم استلام المرحلة الثانية من منطقة التوسعات بواقع مليوني متر مربع خلال شهر إبريل الماضي من جانب الهيئة الاقتصادية لمحور قناة السويس ، موضحة إنه من المقرر وصول حجم الاستثمارات التي ضختها الشركة في أعمال كلا المرحلتين لنحو 160 مليون دولار .

 

وتعد منطقة تيدا للتعاون الاقتصادى والتجارى بين الصين ومصر، لتكون المنطقة ثانى منطقة اقتصادية وتجارية خارجية تم إنشاؤها بموافقة الحكومة الصينية، حيث تتطلع الشركة بأن تتحول مدينة تيدا الصناعية لتكون شبيهة لمدينة تيانجن الصينية وأن تكون أكثر مساهمة فى الاقتصاد المصرى، وتوفر نحو 40 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

 

وتنقسم منطقة تيدا للتعاون إلى مرحلتين، المرحلة الإبتدائية بمساحة 1.34 كم2، والمرحلة التوسعية بمساحة 6 كم2 لتنفذ على 3 مراحل بواقع مليوني متر مربع لكل مرحلة .

  

لفتت عماد إلى أن الشركة تخطط بأن تشمل المرحلة الثانية للمشروع مواصلة إنشاء منطقة المصانع الجديدة التي تم تنفيذها بالمرحلة الأولى والتي تم الإنتهاء من أعمال تطويرها مؤخراً، بالإضافة إلى إنشاء وحدات مخصصة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وذلك في إطار استراتيجية الشركة لإتاحة وتوفير كافة عناصر الإنتاج الصناعي وسلاسل الإمداد اللازمة للصناعة، وكذلك إنشاء منطقة سكنية للعاملين بالمشروعات المقامة بالمنطقة على مساحة 100 ألف متر مربع .

 

وانتهت الشركة مؤخراً من إبرام تعاقدات جديدة مع 8 شركات ( 7 منهم صينية و واحدة مصرية )  لتنفيذ عدداً من المشروعات الجديدة خلال أول 2 مليون متر مربع بإجمالي استثمارات تصل حوالى 320 مليون دولار بعدة قطاعات منها الدراجات البخارية والألياف البلاستيكية والألواح الجبسية .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>