«المركزي»: تفعيل الحد المعياري لسعر الفائدة الخالي من المخاطر يساعد في تنفيذ أهداف السياسة النقدية

مقر البنك المركزي - البنك المركزى

مقر البنك المركزي

أكد رامي أبو النجا، وكيل محافظ البنك المركزي المصري لقطاع الأسواق والعلاقات الخارجية، أن تفعيل مؤشر «كونيا CONIA» آلية الحد المعياري لمعدل سعر الفائدة الخالي من المخاطر يساعد في تنفيذ السياسة النقدية التي يتبناها البنك المركزي المصري.

وأضاف خلال فعاليات المؤتمر الصحفي الذي عقده البنك المركزي اليوم الإثنين، أن المؤشر جاء كمحصلة عمل لفترة 15 شهر حيث تم البدء في العمل منذ مارس 2018، كما تم عقد خمس مجموعات عمل، شارك بها 11 بنكاً يستحوذون على 80% من التعاملات، للخروج بأفضل الآليات التي تفيد السوق المصرية.

وأشار إلى أن المؤشر الجديد، الحد المعياري يمثل متوسط سعر الفائدة لليلة واحدة بين البنوك في القاهرة (CONIA) من قبل مجموعة اتصال سوق المال المصري (MMCG)، والتي تضم البنك المركزي وبنوك تجارية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)، يدعم الشفافية والاستدامة بالقطاع المصرفي.

أوضح أن المؤشر الجديد يوضح  أسعار الفائدة على معاملات ما بين البنوك والتي عملياً، تكون خالية تقريباً من المخاطر بسبب آجالها القصيرة للغاية، مشيراً إلى استهداف البنك المركزي تفعيل الآلية الجديدة اعتباراً من أكتوبر المقبل.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>