البنك المركزي: طرق احتساب مؤشر « CONIA» تتم بطرق مميكنة ودون تدخل بشري

رامي أبو النجا، وكيل محافظ البنك المركزي المصري

أكد رامي أبو النجا، وكيل محافظ البنك المركزي المصري لقطاع الأسواق والعلاقات الخارجية، أن مؤشر «كونياCONIA» لتحديد متوسط سعر الفائدة الخالي من المخاطر، يعتمد بشكل كلي على طرق مميكنة ومتطورة، دون وجود أي تدخل بشري.

وأوضح خلال فعاليات المؤتمر الصحفي الذي نظمه البنك اليوم  لإطلاق الحد المعياري لمعدل سعر الفائدة الخالي من المخاطر، أن عمليات الرقابة على تنفيذ تلك الآلية هو من سلطات البنك المركزي المصري، للتأكد من التزام الجهاز المصرفي بمعايير الشفافية، اذ ان المؤشر يعكس واقع التعاملات الحقيقية بالسوق.

وأشار أبو النجا إلى أن البنك المركزي سيقوم بمراجعة تلك الآلية بشكل دوري والمحددة سنوياً، غير أنه خلال الفترات الأولى من تفعيل الآلية والمقرر في أكتوبر المقبل؛ سيقوم البنك المركزي بعمليات المراجعة والمتابعة بعد 3 شهور فقط من التفعيل لمواجهة أي خلل يحدث.

أوضح أن المؤشر الجديد يوضح  أسعار الفائدة على معاملات ما بين البنوك والتي عملياً، تكون خالية تقريباً من المخاطر بسبب آجالها القصيرة للغاية، مشيراً إلى استهداف البنك المركزي تفعيل الآلية الجديدة اعتباراً من أكتوبر المقبل.

وجديراً بالذكر أن البنك المركزي المصري نظم اليوم الإثنين، مؤتمراً صحفياً لإطلاق الحد المعياري لمعدل سعر الفائدة الخالي من المخاطر «كونيا CONIA» من مقر البنك بمنطقة وسط البلد بالقاهرة بغرض تعزيز أسواق المال.

حضر المؤتمر عدد من قيادات البنك المركزي على رأسهم رامي أبو النجا، وكيل المحافظ لقطاع الأسواق والعلاقات الخارجية، نعمت حافظ مدير عام إدارة تنفيذ السياسة النقدية، صفوت صادق وكيل محافظ مساعد تنفيذ السياسة النقدية، زكية إبراهيم وكيل محافظ مساعد مسؤول عن أسواق النقد.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>