البنك المركزي: تفعيل مؤشر «كونيا» لا يتعارض مع أسعار «الكوريدور»

البنك المركزي

جانب من الاجتماع

أكد رامي أبو النجا، وكيل محافظ البنك المركزي المصري لقطاع الأسواق والعلاقات الخارجية، أن تفعيل مؤشر «كونيا CONIA» آلية الحد المعياري لمعدل سعر الفائدة الخالي من المخاطر لا يتعارض مع قرارات اجتماعات لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي لتحديد أسعار الفائدة على المعاملات المصرفية، كل 6 أسابيع.
وأضاف أبو النجا أن الحد المعياري لمعدل سعر الفائدة الخالي من المخاطر يسهم في تحديد أسعار التعاملات بين البنوك للفوائض المالية بالعملة المحلية، بينما يوضح سعر الكوريدور الفائدة في التعاملات مع العملاء.

وأوضح أبو النجا خلال فعاليات المؤتمر الذي نظمه البنك المركزى اليوم الاثنين، أن معايير عمل مؤشر «كونيا» المقرر تطبيقه في أكتوبر المقبل، تتمثل في احتساب البنك المركزي للتعاملات الفعلية التي أجرتها البنوك، والتي تستمر حتى الساعة 4 ونصف، ثم تجنيب أعلي 15% وأقل 15%، ومن بعد ذلك إعلان الفائدة بداية تعاملات اليوم التالي.

وجديراً بالذكر أن المركزي نظم اليوم مؤتمراً صحفياً لإطلاق الحد المعياري لمعدل سعر الفائدة الخالي من المخاطر «كونيا CONIA» من مقر البنك بمنطقة وسط البلد بالقاهرة بغرض تعزيز أداء أسواق المال.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>