جهاز تنمية المشروعات يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية بـ 60 مليون جنيه

نيفين جامع، رئيس جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر - جهاز تنمية المشروعات

نيفين جامع، رئيس جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر

قام جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة بتوقيع مذكرة تفاهم مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية لتنفيذ مشروع “مستقبلنا بأيدينا” بتمويل يصل إلى 60 مليون جنيه، وقام بالتوقيع كلٌ من نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، وحازم حسن نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية.

يهدف المشروع إلى تمويل مشروعات متناهية الصغر للمواطنين بهدف إتاحة فرص عمل لهم وتحسين مستوياتهم المعيشية خاصة الشباب والمرأة المعيلة وذوي الاحتياجات الخاصة، ويشمل تقديم حزمة من الدورات التدريبية للمواطنين الراغبين في إقامة مشروعات متناهية الصغر لرفع قدراتهم الحرفية والإدارية لتأهيلهم لتنفيذ مشروعاتهم والعمل علي نشر ثقافة العمل الحر بين مختلف فئات المجتمع وتشجيعهم على ريادة الأعمال.

الحاصلين على التمويل

أوضحت نيفين جامع أن الجهاز سيقوم بإتاحة تمويل بمبلغ 40 مليون جنيه، بحيث يتم توجيه 20 مليون جنيه منها لتمويل مشروعات متناهية الصغر للمرأة المعيلة وذوي الاحتياجات الخاصة و20 مليون جنيه لتمويل القطاع الإنتاجي للشباب والأسر الأكثر فقرًا، بينما تقوم مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية بإتاحة تمويل قدره 20 مليون جنيه لتغطية المصروفات الإدارية للجمعيات المنفذة وتوفير الدعم الفني والتدريب لتلك الجمعيات والعملاء النهائيين.

أكد حازم حسن في تعقيبه على توقيع مذكرة التفاهم أن هذا النوع من البرامج يندرج تحت أولويات نطاق عمل مؤسسة ساويرس ويتم تطبيق ذلك من خلال قطاع التمكين الاقتصادي بالمؤسسة والذي يهتم بشكل أساسي بالتدريب والتشغيل، كما تلاقت أهداف مؤسسة ساويرس وخطتها الاستراتيجية المستحدثة مع جهاز تنمية المشروعات تحديدًا في كون الشباب والنساء المعيلات وذوي الاحتياجات الخاصة هم صلب المستفيدين من هذا البرنامج وخاصة في صعيد مصر.

المنفذين للبرنامج

يُذكر أنه سيتم تنفيذ هذا البرنامج من خلال تمويل حوالي 20 جمعية ومؤسسة أهلية لتقوم بإعادة الإقراض إلى الفئات المستهدفة على أن يصل الحد الأقصى للقرض للعميل النهائي إلى 10 آلاف جنيه، يستفيد منه الآلاف فى القرى والنجوع بمدن ومحافظات الصعيد، كما سيتم تدريب حوالي 10 آلاف عميل وعميلة على المهارات الإدارية والفنية والمالية وإعداد دراسات الجدوى ومهارات التسويق.

يقوم الجهاز بالتعاون مع كافة مؤسسات المجتمع المدني لضمان وصول الخدمات إلى المناطق الريفية والحضرية الأكثر فقرًا بكافة محافظات الجمهورية، ويغطى هذا المشروع محافظات الفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والوادي الجديد.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>