«جهاز تنمية المشروعات» يمول 35 مشروعاً عمرانياً بالقاهرة والجيزة بتكلفة 260 مليون جنيه

نيفين جامع، رئيس جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر - جهاز تنمية المشروعات

نيفين جامع، رئيس جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر

نظم جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر اليوم ملتقى إعلاميا لعرض أنشطة برنامج الارتقاء الحضري وتطوير المناطق غير المخططة والذي ينفذه الجهاز في كل من محافظى القاهرة والجيزة، وذلك استمرارا لمسيرة التنمية الوطنية والاقتصادية التي يقودها الرئيس عبد الفتاح السيسي وفي إطار الإهتمام الرئاسي بقضايا المناطق العشوائية أو غير المخططة وحق المجتمعات التي تقطن هذه المناطق في حياة إنسانية كريمة.

ومن جانبها أوضحت الدكتورة نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات، أن برنامج الارتقاء الحضري وتعزيز فرص العمل بالمناطق غير المخططة، هو أحد المبادرات الطموحة التي يتبناها جهاز تنمية المشروعات حيث يقوم بإدارة وتنفيذ أنشطة البرنامج في أربعة مناطق بمحافظتي القاهرة والجيزة، وبتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية من خلال المنحة المقدمة من الاتحاد الأوروبي.

وقد شارك في اللقاء اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة الشركاء الأساسيين في تنفيذ أنشطة البرنامج بالإضافة إلى ممثلين عن مفوضية الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية.

وأوضحت جامع خلال اللقاء أن الجهاز قد بدأ في تنفيذ أنشطة برنامج الارتقاء الحضري بالمناطق غير المخططة في مصر منذ يناير 2017 وذلك بهدف ” تحسين نوعية الحياة ” للسكان بالمناطق الأربعة المستهدفة بمحافظتي القاهرة (الزاوية الحمراء، عزبة خير الله)، ومحافظة الجيزة (أرض اللواء، ميت عقبة) .

ووصفت الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر البرنامج بأنه نموذج لتكامل الجهود التنموية لمواجهة ظاهرة الفقر والبطالة بتلك المناطق، وذلك من خلال تنفيذ مشروعات تطوير شبكات المياه والصرف الصحي ورصف وتبليط وإنارة الطرق والشوارع وترميم المدارس و الوحدات الصحية والخدمات الحضرية، بالإضافة إلى إتاحة التمويل لإقامة مشروعات متناهية الصغر تستهدف توليد فرص عمل جديدة مشيرة الى ان مشروعات الاشغال العامة والتنمية المجتمعية والبشرية تعتبر من المحاور الاستراتيجية للجهاز والتي تهدف الى تحسين المرافق في المناطق المحرومة من تلك الخدمات واتاحة فرص عمل كثيفة للشباب.

وأكدت في هذا الصدد ان برنامج الارتقاء الحضري وتعزيز فرص العمل بالمناطق غير المخططة يقدم نموذجا لتطوير برامج مستقبلية أكثر تطورا تتكامل فيه المدخلات المختلفة لتطوير المناطق المستهدفة بمحافظتي القاهرة والجيزة، من خلال تكامل وتشابك أنشطة دعم المشروعات متناهية الصغر، والإقراض والتسهيلات المالية والدعم الفني للخدمات غير المالية مع مشروعات الارتقاء بالبنية الأساسية وتطوير بنية الخدمات المجتمعية، بما يحقق أهداف التنمية الحضرية المستدامة في إطار رؤية مصر 2030.

كما أوضحت نيفين أن الجهاز نجح  منذ نشأته عام 1992، فى تقديم منح قدرها 6.4 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات كثيفة العمالة فى مجال البنية الأساسية وتنمية المجتمع والتدريب حققت حوالى 82.4 مليون يومية عمل.

وأشارت إلى أن عدد مشروعات التطوير العمراني والاجتماعي بالمناطق الأربعة المستهدفة قد بلغ 35 مشروعا، منها 19 مشروع بمحافظة القاهرة، 16 مشروع بمحافظة الجيزة، تصل تكلفتها الإجمالية حوالي 260 مليون جنيه.

وتشمل هذه المشروعات إحلال وتجديد شبكات المياه والصرف الصحي وأعمال رصف الطرق والإنارة، وتطوير عدد من الانفاق وكباري المشاة، بالإضافة الى مشروعات تطوير عدد من المدارس والمؤسسات الصحية والأسواق ومواقف الميكروباص، علاوة على توفير الخدمات الترفيهية من خلال الملاعب والمناطق الخضراء والساحات المفتوحة.

وقد استفاد من هذه المشروعات ما يزيد عن 370 ألف أسرة في كل من عزبة خير الله والزاوية الحمراء بمحافظة القاهرة، وأكثر من 200 ألف أسرة في أرض اللواء وميت عقبة بمحافظة الجيزة00 كما اشتمل البرنامج على برامج تدريبية على الأنشطة الحرفية حيث تم تدريب حوالي 70 سيدة على أعمال السباكة البسيطة بمحافظة الجيزة، وذلك في إطار نشر ثقافة الحفاظ على قطرة المياه. كما يجري حاليا الإعداد لتنفيذ برامج تدريبية أخرى على تدوير المخلفات الصلبة، والمشغولات اليدوية، والخياطة، والحاسب الآلي .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>