البرلمان يوافق على مد حالة الطوارئ 3 أشهر جديدة

علي عبدالعال رئيس مجلس النواب

 

وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة برئاسة علي عبد العال، منذ قليل، على قرار رئيس الجمهورية مد حالة الطوارئ، في جميع أنحاء 3 أشهر جديدة.

وجاءت الموافقة بـأغلبية الثلثين والتصويت وقوفا، على قرار رئيس الجمهورية الذي ورد إلى مجلس النواب رقم 317 لسنة 2019 بمد حالة الطوارئ المعلنة بقرار الرئيس رقم 208 لسنة 2019 في جميع أنجاء البلاد لمدة 3 أشهر أخرى اعتبارا من الواحدة صباح الخميس 25 يوليو 2019.

وبموجب القرار تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم تجاه أخطار الإرهاب وتمويله وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد والممتلكات العامة والخاصة، ويفوض رئيس مجلس الوزراء باختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في القانون بشأن حالة الطوارئ.

وتعطل التصويت على القرار عقب تلاوته نحو نصف ساعة لانتظار دخول النواب نحو نصف ساعة لأخذ التصويت على قرار رئيس الجمهورية.

وطالب رئيس مجلس النواب، الأعضاء بالدخول للقاعة، عدة مرات، ودعاهم للتوقيع إلكترونيا بالحضور، مشددا على أن هذا القرار يتوجب حضور ثلثي الأعضاء وضرورة التوقيع الإلكتروني تجنبا لأي خلل في التصويت.

وقال عبد العال: “بالأمس نبهت أن في تمديد حالة طوارئ، وكل عضو يجب أن يستشعر المسئولية على عاتقه بالنسبة لتجديد هذه الحالة وما يترتب عليه من محاكمات، لا أريد أن يحدث خلل بالنسبة لهذه الحالة على وجه التحديد“.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>