«شعاع» تتوقع استمرار الأداء الضعيف لـ«حديد عز» بضغط ارتفاع تكلفة خام الحديد والكهرباء

توقعت إدارة البحوث بشركة شعاع كابيتال أن يظل أداء شركة حديد عز التشغيلي في عام 2019 تحت الضغط، نتيجة الزيادة المستمرة في تكلفة خام الحديد والكهرباء والتي ارتفعت بنسبة 10% اعتبارًا من شهر يوليو.

وتوقعت خلال مذكرة بحثية، أن يؤدي قرار القضاء الإداري بإلغاء تدابير الحماية على خام الحديد البليت إلى الحد من قدرة الشركة على رفع أسعار البيع، مما دفع الشركة لاستبعاد سهم حديد عز من محفظتها النموذجية في الوقت الحالي.

وأرجعت شعاع الأداء الضعيف لشركة حديد عز يرجع إلى ارتفاع سعر خام الحديد بالإضافة إلى زيادة تكاليف الكهرباء بالإضافة لانخفاض أسعار البيع و التي أثرت سلبًا على الأرباح بشكل كبير، مُشيره أن التراجع بدأ من الربع الثالث من 2018 المقابل للربع الأول من العام المالي 2018/19.

وحققت شركة حديد عز صافي خسائر بلغت 1.08 مليار جنيه في الربع الأول من عام 2019 مقابل خسائر بلغت 67 مليون جنيه بالربع المقارن بعد استبعاد حقوق الأقلية.

واستقرت الإيرادات عند 12.62 مليار جنيه بعد أن قوبلت الزيادة في أحجام المبيعات بانخفاض في أسعار البيع، و انخفض هامش مجمل الربح على أساس سنوي بنسبة 11.6 نقطة  ليصل إلى 2.3%.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>