“الغرفة التجارية” :  50% انخفاضا بأسعار معظم الخضروات والفاكهة .. و 15% تراجع بأسعار الليمون خلال الأسبوع المقبل

صورة ارشيفية

كشف  حاتم نجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، عن تراجع أسعار معظم أصناف الخضروات والفاكهة منذ نهاية شهر ورمضان وحتى الآن بنسب تتراوح ما بين 30-50%.

وقال في تصريحات خاصة لـ” اموال الغد” إن ذلك يرجع إلى زيادة المعروض بنسب تتراوح ما بين 10-15% خلال الفترة الحالية، مشيرا إلى أن ذلك يتطلب زيادة الاهتمام بالتصنيع الزراعي حتى لا يتعرض الفلاح إلى الخسائر نتيجة انخفاض سعر البيع عن تكلفة الانتاج والنقل.

وأشار نجيب إلى أن أسعار الليمون شهدت الايام القليلة الماضية انخفاضا من 30-35 جنيه للكيلو  ليسجل حاليا لما بين 20-25 جنيه بسوق الجملة، ومن المتوقع استمرار انخفاضه خلال الأسبوع المقبل بنسبة تتراوح بين 10-15% مع زيادة المعروض من وجهة قبلي وبحري خاصة البحيرة والشرقية التي يوجد بها 40-60% من انتاج الليمون.

ولفت إلى أنه بالرغم من انخفاض أسعار الخضروات والفاكهة بسوق الجملة إلا أن حلقات التداول تمنع المواطنين من الشعور بذلك الانخفاض حيث تستمر الاسعار في مستواها المرتفع الأمر الذي يجب أن تواجهه الدول من خلال زيادة التنافسية من خلال التوسع في طرح السلع بالمجمعات الاستهلاكية والمنافذ بأسعار منخفضة وتحديد هامش ربح غير مبالغ فيه.

ونوه نجيب بأن سعر الباذنجان يتراوح ما بين 2-2.5 جنيه بسوق الجملة، و الفلفل الرومي ما بين 1.5-3 جنيهات بدل من 7-8 جنيهات، و الفلفل الألوان ما بين 5-6 جنيهات بدلا من 35 جنيه، والبامية ما بين 10-15 جنيه بدل من 30 جنيه، والكانتلوب ما بين 1.5-2 جنيه، و البطيخة 10 كيلو بـ 10 جنيهات، والخوخ 3.5 جنيه، والمشمش ما بين 6-7 جنيهات، متوقعا استقرار أسعار المانجو في ظل ارتفاع الانتاجية خاصة بالصعيد.

وذكر أن اعضاء الشعبة على استعداد بأن يتم معاملة البائعين  بنفس المعاملة مع تجار التجزئة والتي تتمثل بالبيع بالآجل ولكن بشرط أن لا تتعدى هوامش الربح 10% بالاضافة الى 10% مصاريف شحن ونقل.

وأكد نجيب ضرورة أن يتم التوسع في إنشاء المناطق اللوجيستية خاصة محطات الفرز والتعبئة بجوار التجمعات الزراعية للمحافظة على المحاصيل ورفع قيمتها ، فضلا عن وجود خريطة زراعية بها قاعدة بيانات واضحة حول حجم الانتاج والاستهلاك.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>