«شعاع» تتوقع ربحية محدودة لـ«برايم» بإتمام الاستحواذ على فاروس للترويج والسمسرة

محمد ماهر، نائب رئيس مجلس إدارة شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية

محمد ماهر، نائب رئيس مجلس إدارة شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية

توقع بنك الاستثمار شعاع، أن يساهم الاستحواذ المحتمل لشركة برايم القابضة على 100% من مساهمات شركة فاروس القابضة فى كل من شركة فاروس لتداول الأوراق المالية وبنك الاستثمار التابع لها وكذلك نشاط أمناء الحفظ لديها، بزيادة محدودة فى ربحية الشركة، خاصة إذا تم اتمام الصفقة بعلاوة كبيرة من جانب التقييم.

وأوضحت «شعاع» خلال مذكرة بحثية حديثة ، أن توسع برايم القابضة المزمع فى الأنشطة المالية غير المصرفية سيكون عبر استخدام الدين للاستفادة من الرافعة المالية المنخفضة ومن الممكن أن يؤدى ذلك إلى تعزيز العائد على حقوق المساهمين، موضحه قائله ” خلاف ذلك، هناك ما يبرر الخصم الحالى الذى يتداول عليه سعر السهم للقيمة الدفترية، مع ملاحظة أن PRMH يتم تداولها بمضاعف 1.3 مرة وفقاً للقيمة الدفترية الملموسة باستبعاد الشهرة”.

وتخطط إدارة برايم تخطط لتمويل عملية الاستحواذ بالاعتماد على مواردها الذاتية، مستبعدة الاقتراض، على الرغم من أن حجم القروض فى المركز المالى للشركة يعد منخفضاً، إلا أنه وفقاً لحجم الصفقة، ربما تتخطى كلفة الاستحواذ السيولة الموجودة حالياً لدى الشركة، إذ بلغ الرصيد النقدى لدى برايم ما يقدر بـ 119 مليون جم بنهاية الربع الأول من 2019، وبإضافة الاستثمارات المالية الأخرى (كسندات وأذون الخزانة)، تصل السيولة إلى 225 مليون جنيه، ولذا فأنه ليس من المستبعد أن تعتمد الشركة على قرض مساند من المساهمين، أو مبادلة أسهم فى حال زاد حجم الصفقة عن السيولة الحالية- وفقًا للمذكرة.

 وتوقعت أن يسيطر الكيان الجديد حال نفاذ الصفقة على حصة سوقية فى سوق الوساطة المالية تبلغ 6.2%، وهو ما يمكن أن ينقل وبسهولة برايم من المركز الرابع عشر إلى المركز الرابع، وفقاً للحصص السوقية للشركات العاملة بالسوق حتى نهاية يونيو 2019، وستتمثل فوائد العرض من خلال تقديم خطة أعمال أكثر قوة فى جانب بنك الاستثمار، حيث من المتوقع أن تتمتع بذراع وساطة مالية قوى بعد عملية الاستحواذ، بالإضافة إلى تواجدها القوى فى أعمال إدارة الأصول.

ووافق مجلس إدارة شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، نهاية الأسبوع الماضي، على تقديم عرض إلى شركة فاروس القابضة للاستثمارات المالية للاستحواذ على 100% من أسهم شركتي فاروس لتداول الأوراق المالية وفاروس للترويج وتغطية الاكتتاب.

ويشمل العرض نشاط أمناء الحفظ بعد إتمام الفحص الفني النافي للجهالة، وكذلك الاتفاقية النهائية للاستحواذ.

وفوض المجلس، رئيس مجلس الإدارة في اتخاذ الإجراءات اللازمة كافة لذلك بما فيها الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية.

ومن جانبه توقع محمد ماهر نائب رئيس مجلس إدارة شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية الإنتهاء من إجراءات الفحص الفني النافي للجاهلة للاستحواذ على 100 % من حصة شركة فاروس القابضة في كلًا من شركة فاروس لتداول الأوراق المالية وفاروس للترويج وتغطية الاكتتاب، خلال شهرين.

أضاف في تصريحات خاصة لـ «أموال الغد» أنه من المُقرر بدء مرحلة الفحص الفني النافي للجهالة مطلع الشهر الجاري، بهدف تحديد وتقدير قيمة الصفقة، ومن ثم التقدم للرقابة المالية بعرض الاستحواذ .

أشار أن هذه الصفقة تأتي ضمن استراتيجية الشركة التي ترتكز على إعادة هيكلة شاملة على صعيد الإدارة التنفيذية واستقطاب عدد من الكفاءات الموجودة بالسوق المصرية، مُشيرًا أن شركته تسعى من خلال هذه الصفقة الاستفادة من فريق عمل شركتي فاروس، والذي يضم نخبة من أكفأ المحترفين من أصحاب المهارات والخبرات الهائلة في مجال سوق المال.

ومن جانبها رفضت شركة فاروس التعليق على الصفقة و التصريح بأي تفاصيل عن المفاوضات أو الأجراءات الراهنة .

وبحسب التقرير الشهري لشركات الوساطة المالية، استحوذت شركة فاروس لتداول الأوراق المالية خلال الـ5 شهور الأولى من 2018، على نحو 4.5 % من إجمالي تداولات البورصة المصرية بقيمة تداولات تقدر بنحو 8.3 مليار جنيه، بحجم تداول 1.54 مليار ورقة مالية، بعدد 118.5 ألف صفقة منفذة.

ومن المتوقع أن تزيد هذه الصفقة من الحصة السوقية لـ«برايم» من تداولات البورصة، خاصة وأنها استحوذت علي نحو 1.7 % من إجمالي تداولات البورصة المصرية خلال الـ5 شهور الأولى من 2019، بقيمة تداولات قدرها 3.1 مليار جنيه وحجم تداول 596.9 مليون ورقة مالية بعدد 72.9 ألف صفقة منفذة.

وتعد شركة فاروس القابضة والتي تأسست فاروس القابضة في 2005، وتمتلك عائلة تيمور 70 % من أسهم الشركة ورجل الأعمال السعودي الشيخ عبد الله الراجحي 20 % والعاملين في الشركة 10%، واحدة من أكبر المؤسسات المالية في مصر، وتتبعها أربع شركات متخصصة في نشاط إدارة الأصول والأوراق المالية وتغطية الاكتتابات. وتعمل فاروس في مصر ودبي.

يشار أن برايم القابضة حققت أرباحاً بلغت 2.4 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل أرباح بلغت 8.2 مليون جنيه بالربع المقارن من العام الماضي.

وتراجعت مبيعات الشركة خلال الفترة إلى 17.6مليون جنيه، مقابل مبيعات بلغت 22.06 مليون جنيه بالربع الاول من 2018.

وعلى مستوى الأعمال المستقلة، حققت الشركة خلال الفترة أرباحاً بلغت 53.7 الف جنيه، مقابل أرباح بلغت 4.9 مليون جنيه في الربع المقارن من العام الماضي.

وأرجعت الشركة تراجع الأرباح الى 3 عوامل؛ تتمثل في انخفاض عائد المتاجرة لمحفظة الأوراق المالية من 3 ملايين جنيه إلى 487 ألف جنيه، بالإضافة إلى عدم تكرار العائد المحصل في 2018 من تصفية برايم قطر بقيمة 1.8 مليون جنيه، فضلاً عن زيادة مصروفات النشاط وتكلفة العاملين من 11.8 مليون جنيه إلى 13مليون جنيه، ارتباطاً بالتضخم.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>