وزير الكهرباء يبحث مع السودان مستجدات مشروع الربط المشترك

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، السفير إدريس محمد على القائم بأعمال سفير السودان بالقاهرة، لبحث أوجه التعاون الثنائي بين البلدين ومتابعة مستجدات مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسودان.

 

أشاد شاكر في بداية اللقاء بعمق العلاقات بين البلدين الشقيقين، مؤكداً على الإهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية والدبلوماسية المصرية لتنشيط العلاقات مع السودان الشقيق، كما أكد على حرص مصر من خلال تعاونها مع الدول الأفريقية على مراعاة أولويات تلك الدول بناءً على المصالح المشتركة لتحقيق المكاسب للطرفين ويتضمن هذا التعاون تنمية الموارد البشرية وتقديم المساعدة الفنية وبناء القدرات.

 وأبدى شاكر استعداد القطاع لتقديم الدعم الفني للسودان على وجه الخصوص وللدول الإفريقة بصفة عامة، وكذلك تلبية احتياجات الجانب السوداني وفقاً لمتطلبات قطاع الكهرباء على أرض بلاده، مؤكداً على دعم الحكومة المصرية لدولة السودان في جميع المجالات ومنها مجال الكهرباء، معرباً أن كافة إمكانيات قطاع الكهرباء المصرى متاحة لخدمة قطاع الكهرباء في السودان.

 كما أكد شاكر على استعداد القطاع على تقديم كافة سبل الدعم وخاصة في مجال بناء القدرات والكوادر البشرية من خلال تقديم منح تدريبية طبقاً لإحتياجات الجانب السوداني.

 وفيما يتعلق بالربط الكهربائي بين مصر والسودان الشقيق شدد على اهتمام الجانبين لإتمام عملية الربط الكهربى للخط الذى تم إنشاؤه جهد 220 ك.ف ليبدأ التشغيل التجريبي في أقرب وقت لتبادل حوالى من 50 إلى 60 ميجاوات بالتنسيق مع الجانب السوداني.

 وأشاد السفير إدريس محمد علي القائم بأعمال سفير السودان بالقاهرة الشققة بعمق العلاقات المصرية السودانية، معربًا عن رغبة بلاده بدعم وتعزيز هذه العلاقات وتقويتها.

 كما أشاد بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من خبرات كبیرة في كافة المجالات والإنجازات التي حققها قطاع الكهرباء المصري معرباً عن رغبة بلاده في الاستفادة منها.

 وتأتي مثل هذه اللقاءات تأكيداً لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي والقيادة السياسية المصرية لتدعيم أواصر التعاون مع الدول الإفريقية وتعزيز التواجد المصري بهذه الدول لتحقيق النفع لكافة الأطراف والاستفادة من الامكانات الهائلة الموجودة بالقارة السمراء.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>