«بلتون» تتوقع حذف جلوبال تيليكوم من EGX30 وتوصي بزيادة المراكز الاستثمارية على مستشفى كليوباترا

البورصة المصرية - صورة ارشيفية

البورصة المصرية - صورة ارشيفية

تتوقع إدارة البحوث ببنك الاستثمار بلتون حذف سهم جلوبال تيليكوم القابضة من مؤشر البورصة المصرية EGX30 فور إتمام عرض الشراء الإجباري المقدم من “فيون هولدنجز بي في” .

وأوضحت خلال مذكرة بحثية حديثة حصلت «أموال الغد» على نسخة أن تخارج سهم جلوبال تيلكيوم من مؤشر السوق الرئيسي سيُترجم إلى تدفقات خارجة بنحو 15.8 مليون دولار تعادل 8.5 يوم تداول بناءً على متوسط التداول اليوم في 3 أشهر عند 1.9 مليون دولار.

ويعتبر سهم مجموعة مستشفيات كليوباترا المرشح الوحيد المؤهل لاستبدال سهم جلوبال تليكوم- وفقًا لتقديرات بلتون، متوقعه إدراج السهم إلى مؤشر EGX30 بوزن 1.4% (مقابل وزن سهم جلوبال تليكوم القابضة في المؤشر 4.2%).

وفي ذات السياق تتوقع «بلتون» أن يشهد السهم تدفقات داخلة تقدّر بـ 5.4 مليون دولار تعادل 7.5 يوم تداول بناءً على متوسط التداول اليومي عند 0.7 مليون دولار.

من الجدير بالذكر أن وزن سهم البنك التجاري الدولي في مؤشر EGX30 سيرتفع من 47.6% إلى 49.0%، مما يشير إلى إجمالي تدفقات داخلة تقدّر بـ 5.2 مليون دولار أو ما يعادل 1.1 يوم/ تداول بناءً على متوسط التداول اليومي في 3 أشهر عند 4.8 مليون دولار- وفقًا للمذكرة.

وتجدر الإشارة أن في 11 فبراير، تم إيداع مشروع عرض شراء إجباري من “فيون هولدنجز بي في” للهيئة العامة للرقابة المالية لشراء نحو 1.99 مليار سهم تمثل 42.31% من أسهم جلوبال تيلكوم القابضة المصدّرة بسعر 5.3 جنيه للسهم. نشير إلى أن فيون قد أعلنت في وقت سابق نيتها لتحويل جلوبال تليكوم إلى شركة مغلقة (غير مقيدة) بعد تقديم عرض الشراء.

وأعلنت شركة مستشفى كليوباترا مؤخراً أنها وقعّت اتفاقاً حصرياً للاستحواذ على حصة حاكمة في أحد أكبر المراكز للخصوبة والتلقيح الصناعي في مصر، حيث يحقق نمواً سريعاً ويقوم بأعمال مرتفعة الهوامش.

وأضافت الشركة ذلك إلى قائمة خطط الدمج والاستحواذات والتوسعات والتي تتضمن زيادة الطاقة الاستيعابية للأسرّة بمستشفى الشروق بنحو 40 سريراً ؛و افتتاح مستشفى جديدة في بني سويف (صعيد مصر) بعد توقيع عقد شراكة مع شركة النهضة للتعليم؛ بالإضافة لاكتشاف خيارات استحواذ جديدة مع احتمال الاستحواذ على مستشفي بطاقة استيعابية تتراوح بين 200-300 سرير.

وأكدت بلتون على توصيتها بزيادة المراكز الاستثمارية في سهم مستشفى كليوباترا، خاصة وان المجموعة تعد أحد أكبر المستشفيات في مصر من حيث عدد الأسرة والمستشفيات.

وقد حققت مجموعة مستشفيات كليوباترا أداءً قوياً وشهدت تحسناً في الربحية بدعم من مبادرات الشركة لزيادة الاستفادة من قاعدة التكاليف الثابتة بين مستشفيات المجموعة، تركيزها على مراكز تميزها، بالإضافة إلى الاستثمار في معدات طبية وبنية تحتية جديدة. فضلاً عن ذلك، تعمل الشركة خلال عام 2019 على تحسين أوجه الاندماج بين مستشفيات المجموعة وزيادة أعداد إحالات المرضى مع الدمج للاستحواذين الجديدين وهما مستشفتي الكاتب وكوينز في المجموعة إلى جانب افتتاح عيادتين شاملتين في شرق وغرب القاهرة- وفقًا للمذكرة.

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>