“سلامة الغذاء” توقع بروتوكول تعاون مع جمعية “هيا” لتحقيق أعلى معايير الصحة للمنتج الغذائي

وقع اليوم  د. حسين منصور رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء بروتوكول تعاون  مع المهندس محسن البلتاجي رئيس  جمعية تنمية وتطوير الصادرات الزراعية ( هيا ) يهدف إلى تحقيق أعلى معايير السلامة والصحة من أجل ضمان الوصول إلى منتج غذائي آمن محلياً ودولياً.

وقال منصور إن البروتوكول يعكس التوجه الحالي للدولة للنهوض بالاقتصاد القومي والحفاظ على سلامة الغذاء بما ينعكس إيجاباً على صحة المواطنين وتفعيل ثقتهم في منظومة الرقابة الحكومية الفعالة، مشيراً إلى أن البروتوكول يسهم في الحفاظ على الثروة الزراعية المصرية للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي وجودة الصادرات الزراعية المصرية وفتح أسواق جديدة أمام المنتجات الغذائية المصريةفي الأسواق العالمية وكسب الثقة في المنتج الغذائي المصري.

وأوضح  أن بنود الاتفاق تستهدف تعزيز ثقافة سلامة الغذاء، والترويج للمشروعات الزراعية التي حققت أعلى معايير وضوابط سلامة الغذاء وخاصة في مجال البستنة بما يساعد على التنمية الزراعية الشاملة، مشيرا الى ان الاتفاق يستهدف ايضا  التعاون والتنسيق بين الجانبين في نشر برامج ونظم سلامة الغذاء لتحقيق التواصل والترابط مع صغار المزارعين والمنتجين والموردين والمصدرين والتمكين من نشر الوعي بأهمية تطبيق منظومة سلامة الغذاء بما يسهم في فتح أسواق خارجية للمنتجات الزراعية المصرية.

وذكر المهندس محسن البلتاجي  رئيس مجلس إدارة جمعية هيا – أن الجمعية تقوم على دعم صناعة البستنة في مصر وتفعيل دور الجمعيات الأهلية، وتهدف الى تحسين وتطوير وتسويق المحاصيل البستانية، وإمداد مزارعي المحاصيل البستانية من المنتجين والمصدرين وصغار المزارعين بأحدث ما وصل إليه العلم فيما يتعلق بالإرشاد الزراعي وتقنيات الزراعة الحديثة ودراسة الأسواق التصديرية لزيادة الصادرات البستانية.

وأشار إلى  أنه طبقاً للاتفاقية فإنه سيتم تخصيص وحدة مكانية لاستضافة ممثلي الهيئة القومية لسلامة الغذاء داخل الساحة المبردة الخاصة بجمعية هيا بميناء القاهرة الجوي، كما سيتم دعم صغار المزارعين فنيا وتقديم الارشاد في الحقل وتدريبهم علي نظم الممارسات المزرعية الجيدة، وذلك في إطار تأهيل موردي الحاصلات الزراعية للتوافق مع متطلبات الهيئة القومية لسلامة الغذاء كشرط للاعتماد لدي الهيئة.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>