“التمثيل التجاري” : 75% نموا بحجم الصادرات المصرية لتنزانيا خلال 2018

 كشف  مكتب التمثيل  التجاري في العاصمة التنزانية دار السلام، عن  زيادة حجم  الصادرات المصرية ليبلغ  42 مليون دولار عام 2018 مقارنة 24 مليون دولار عام 2017 بنسبة زيادة قدرها 75%، موضحا أنها  أعلى نسبة زيادة طرأت على حجم الصادرات المصرية إلى تنزانيا منذ أكثر من 5 سنوات.

وأشار إلى أن العام الماضي شهد  دخول عدد من بنود الصادرات المصرية الجديدة الى السوق التنزانية التي لم تكن موجودة في عام 2017 وأهمها المبيدات المكافحة القوارض بقيمة صادرات 533 ألف دولار، الحديد والصلب بقيمة 506 ألف دولار، المباني سابقة التجهيز بقيمة 931 ألف دولار، الأسلاك من مسبوكات الحديد والصلب بقيمة 706 ألف دولار.

وأكد المكتب أن الزيادة الملحوظة في حجم الصادرات المصرية إلى تنزانيا تأتي انعكاسا لما تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين من تقارب، خاصة بعد الزيارة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تنزانيا استجابة لدعوة نظيره الرئيس التنزاني في أغسطس 2017.

وأشار السكرتير التجاري محمد عبد المجيد رئيس المكتب  إلى أن الفترة الحالية تشهد وجود بعثة ترويجية في تنزانيا لعدد من الشركات المصرية الأعضاء بالمجلس التصديرية للصناعات الهندسية،، وبالتعاون مع جمعية المصدرين المصريين Expolink ، والتي تنتهي غدا.

وأوضح أن الفترة الماضية شهدت اجراء اتصالات مكثفة مع كبريات الشركات ورجال الاعمال التنزانيين لحثهم على المشاركة باللقاءات الثنائية الجاري عقدها مع الشركات المصرية المشاركة بالبعثة، وكذلك بموافاة الجمعية بقوائم بيانات الشركات التنزانية المستوردة للصناعات الهندسية ومعلومات حول الجمارك والضرائب في السوق التنزاني، بالإضافة إلى المشاركة في تنظيم عدد من الزيارات الميدانية لمنافذ بيع السلع الهندسية بتنزانيا وترتيب اجتماعات للسادة أعضاء البعثة المصرية مع عدد من الجهات الحكومية التنزانية المعنية بالتجارة والاستثمار.

وقد أسفرت هذه الجهود عقد نحو 87 لقاء عمل للشركات المصرية مع نظيرتها التنزانية، حيث لاقت المنتجات المصرية من الصناعات الهندسية رواجا لدى المستوردين التنزانيين. ومن أهم السلع التي تروج لها هذه البعثة، كل من” الاواني المنزلية، لمبات الإضاءة، معدات المطابخ لأغراض تجهيز الفنادق، الحوائط سابقة التجهيز، ماكينات الحصاد والفرز الزراعي، المحولات الكهربائية ونظم التبريد للأغراض الصناعية”.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>