هشام شكري :٣٠٠ مليار دولار اجمالى الصادرات العقارية عالميا و نسبة تصدير العقار المصرى لا تزال متواضعة

قال هشام شكرى رئيس المجلس التصديري للاستثمار العقاري، إن صناعة التطوير العقارى تمثل القاطرة الرئيسية لنمو الاقتصاد المصرى، إلا أنها لا تحتل مركزآ مؤثرآ فى صادرات مصر حتى الآن، حيث أنها صناعة قادرة على أن تقود الصادرات إلى أفاق جديدة تُحسن من العجز التجارى .

وتابع كلمته الافتتاحية في الدورة الخامسة لملتقى بُناة مصر الذي ينعقد اليوم تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن اجمالى الصادرات العقارية على مستوى العالم تُقدر بنحو 300 مليار دولار سنويأ، وتبلغ حصة منطقة الشرق الأوسط وجنوب أوروبا حوالى 80 مليار دولار مقسمة على خمس دول: هم (أسبانيا و اليونان وقبرص وتركيا  ودبى) بمتوسط حوالى 15 مليار دولار لكل منها، موضحا أن حصة السوق المصرية لاتتعدى 400 : 500 مليون دولار فقط سنويا من تصدير العقار.

وأشار إلى أن حصة الصناديق العقارية تصل إلى 50% من اجمالى حجم الصادرات العقارية على مستوى العالم وتمثل مشتريات الأفراد الـ50% الباقية.

وأضاف أن  المنتج العقارى المصرى يتميز بارتفاع القيمة المضافه له، حيث أنه يتعدى الـ 90%، حيث أن المدخلات المختلفة من أرض وعمالة مصرية ومواد بناء محلية تتميز بقيمة مضافه مرتفعة، مشيراً إلى أن تصدير العقار فى حقيقته يؤدى إلى ارتفاع صادرات صناعات مواد البناء والمفروشات والصناعات الهندسية وقطاع التشييد والبناء .

ونوه على أن العقار يتميز عن غيره من السلع المصدرة، حيث أن العائد من تصديره لا ينتهى بشرائه ولكن يضيف للبلاد عوائد أخرى من خلال مساهمته فى زيادة عدد الليالى السياحية الناتجة عن استغلال المشترى للعقار وتعدد زيارته للبلاد .

وأشار إلى أن متوسط ارتفاع قيمة العقار سنويآ هو الأعلى بين دول المنطقة وتمثل 30% سنويا، بجانب العائد الايجارى للعقار المصرى وخاصة الإدارى والتجارى الذي يزيد عن 13 %، وهو الأعلى بين الدول المنافسة.

وتابع أن هناك نقاط ضعف فى القدرة التنافسية للعقار المصري، يتمثل أبرزها في صعوبة اجراءات التسجيل ووجود حد أقصى لمشتريات غير المصريين للعقار فى مصر، وغياب التسويق للمنتج العقارى المصرى، بالإضافة إلى صعوبة جذب الصناديق العقارية فى ضوء القانون الحالى المنظم لعمل الصناديق العقارية وغياب صناديق عقارية مصرية ، مشدداً على ضروة وجود وضع استراتيجية لترويج القطاع العقارى المصرى، وذلك من خلال الاشتراك فى عدد من المعارض الدولية من خلال جناح مصرى يضم الدولة والمطورين، بجانب إعداد مجموعة من الدراسات والتقارير بالتعاون مع مؤسسات دولية متخصصة ليتم نشرها فى المعارض والمؤتمرات الدولية، وتنظيم حملات الترويج للعقار المصرى عبر وسائل التواصل الاجتماعى والإعلانات الرقمية وغيرها من الوسائل التقليدية وذلك من خلال شركة عالمية متخصصة يتم الاتفاق معها .

وأكد على ضروة فتح قنوات اتصال مع كبار المسوقين فى السواق المستهدفة ودعوتهم إلى الحضور لمصر وتنظيم زيارات ميدانية لهم، بجانب فتح قنوات اتصال مع كبار الصناديق العقارية العالمية ودعوتهم إلى الحضور لمصر، من خلال مؤتمرات دولية فى مصر وتنظيم زيارات ميدانية لهم .

يعد ملتقى بناة مصر، هو الحدث الأكبر فى قطاع التشييد والبناء الذى يضم كافة فئات شركات المقاولات والأطراف الفاعلة والمؤثرة على أنشطته كالقطاع المالي والبنكي والقطاعات المتصلة بنشاطة كالاستثمار العقاري والطاقة وصناعة مواد البناء، ويبحث سنويا مخططات العام والمشروعات المرتقبة فى ضوء أجندة الدولة للتنمية، والخروج بتوصيات نافذة وصياغة العديد من الأفكار والحلول للمساهمة فى تعديل القوانين المنظمة لعمل القطاع وأيضا دعم التنمية المستدامة في قطاع المقاولات.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>