” EG GATE” تنفذ مشروعا لتوثيق كافة الآثار المصرية على خريطة رقمية

كشفت د. ميناس إبراهيم الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة بوابة مصر للعالم “الرقمية” EG GATE التابعة لصندوق تحيا مصر، عن تنفيذ  الشركة حاليا مشروعا لتوثيق جميع الآثار المصرية سواء الفرعونية او البطلمية او الرومانية او القبطية او الاسلامية باستخدام احدث اجهزة التصوير الضوئي بأشعة الليزر، لوضع خريطة رقمية تفاعلية للقطر المصري ليتم نشرها من خلال بوابة مصر للعالم “الرقمية”

وأوضحت أن الهدف من ذلك هو تمكين السياح الراغبين في زيارة مصر من التعرف علي المواقع الاثرية بمصر بتقنية الواقع الافتراضي والتجول داخل المعابد والكنائس والمساجد التاريخية التي تشتهر بها مصر وهو ما يعد اضافة جديدة للقطاع السياحي بجانب دور هذه التقنية الاحدث عالميا الان في الترويج للمقاصد السياحية في مصر.

وأكدت إبراهيم  حرص الشركة على المشاركة في جهود الدولة لتطوير وتحديث جميع قطاعات الاقتصاد المصري حيث تم ضخ استثمارات في البنية الأساسية الرقمية بأكثر من 50 مليون جنيه لإتاحة التكنولوجية والرقمنة، بما يعظم من قدرات الاقتصاد المصري خاصة بقطاع السياحة الذي يعد من أهم قاطرات نمو الاقتصاد القومي.

 وأشارت إلي أن هذه التقنيات الحديثة المستخدمة في رفع مواقع الاثار المصرية والأماكن التاريخية ستساعد الباحثين والخبراء في دراسة هندسة انشاء تلك المواقع الاثرية الي جانب الاستفادة من هذه التقنية الحديثة لتطوير عمليات التنمية العمرانية التي تشهدها مصر حاليا خاصة ان هذه التقنية الرقمية تعتمد علي برامج الكترونية حديثة ونتائج الرفع المساحي بالتقنية الحديثة لتحديد المواقع الاثرية بدقة 2 ملي متر، واستخدام اجهزة مسح ضوئي بأشعة الليزر تعد الاحدث في العالم  والتي ترتبط بشبكة من الاقمار الصناعية تشمل مجموعة الاقمار الامريكية والأوروبية والروسية والصينية.

وقالت إبراهيم  إن عمليات الرفع تشمل ايضا رفع داخلي من داخل الاثر او المبني التاريخي نفسه، بحيث يتمكن زائر الموقع الالكتروني لبوابة مصر للعالم الرقمية من التجول عبر تقنية العالم الافتراضي داخل وخارج الأثر نفسه مما يمثل تجربة ثرية تحفزه على زيارة مصر ورؤية اثارها العظيمة.

وأوضحت  حرص الشركة على استقدام أحدث الاجهزة في العالم للقيام بعمليات الرفع بأشعة الليزر بشكل احترافي، مما يعد توثيقا لكنوز مصر الأثرية، وهو مجال ظهرت اهميته مع حريق كاتدرائية نوتردام في فرنسا حيث سيستعين الجانب الفرنسي في اعادة بناء ما تهدم في الكاتدرائية بعمليات الرفع بالأشعة والتصوير ثلاثي الابعاد التي خضعت لها الكاتدرائية من قبل حيث لديها القدرة علي حفظ كل ركن وتفصيله في مبني الكاتدرائية وبرجها الرئيسي.

‎ وذكرت إبراهيم  أن الشركة  لديها أحدث أجهزة مسح ضوئي تعمل بأشعة الليزر ولديها قدرات احترافية قادرة على تصوير التفاصيل الدقيقة للمنشأة من الداخل والخارج ..

 وكشفت عن الإعداد لبرنامج تدريبي للشباب خلال أشهر الصيف لتدريبيهم على اجراء عمليات المسح الضوئي بأشعة الليزر للمباني والمواقع الجغرافية المختلفة، مشيرة الي ان العمل في مجال الرفع الضوئي للمواقع عليه طلب كبير في السوق حيث يبلغ سعر صورة رقمية واحدة نحو 1500 جنيها وهو ما يوضح أهمية تلك التكنولوجيا الرقمية وما يمكن ان توفره من فرص عمل للشباب، ولذا ندرس إطلاق اكاديمية للتدريب متخصصة في عمليات الرفع الضوئي بأشعة الليزر، وهو ما يعظم من قيمة استثمارات الشركة والبنية التحتية لديها.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>