اليوم.. غلق مزايدات تصدير 13 شحنة غاز مصري مسال

البترول

حددت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، اليوم الأحد، هو آخر يوم لغلق المزايدات الخاصة بتصدير 13 شحنة من الغاز الطبيعي المسال، للتحميل من محطة إسالة إدكو خلال شهرى يونيو ويوليو المقبلين.

وتسلم عملية المزايدات والتصدير بنظام “الفوب” ظهر المركب، وذلك لأكثر من مزايدة للشحنات، ويأتى ذلك بعد تحقيق مصر للاكتفاء الذاتي من إنتاج الغاز، ووقف الاستيراد نهائيًا خلال سبتمبر الماضى.

ووصل إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى ما يقرب من 7 مليارات قدم مكعب يوميا، بعد وضع بعض الآبار بشمال الإسكندرية ودلتا النيل والبحر المتوسط على خريطة الإنتاج، بالإضافة إلى تنمية الحقول الأخرى التي كانت متوقفة منذ أكثر من 4 سنوات، وسيزداد تدريجيا ليصل إلى 8 مليارات قدم مكعب في نهاية العام الجاري 2019، بعد إدخال إنتاج باقي مراحل حقل ظهر والذي سيتجاوز الـ3 مليار قدم مكعب يوميا، بالإضافة إلى مراحل مشروع شمال الإسكندرية خاصة حقل “ريفين”، ومشروع المرحلة التاسعة (ب)، وحقلي جيزة وفيوم.

وكان وزير البترول المهندس طارق الملا أعلن فى تصريحات سابقة، أن مصر حاليا تقوم بتصدير ما يقرب من 1.1 مليار قدم مكعب غاز، بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز ووجود فائض في الإنتاج، بعد أن استطاعت الوزارة إدخال مشروعات كانت متوقفة على خريطة الإنتاج، أبرزها شمال الإسكندرية، ونورس.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>