«فودافون مصر»: مفاوضات مع مرفق الكهرباء لمد الشبكة القومية بالطاقة الناتجة عن محطتها “الشمسية”

طاقة شمسية

كشف أيمن عصام رئيس قطاع العلاقات الخارجية والحكومية والشئون القانونية بشركة «فودافون مصر» أنها تجري حاليًا مفاوضات مع مرفق تنظيم الكهرباء حول طريقة مد شبكة الكهرباء القومية بالطاقة الناتجة عن محطتها للطاقة الشمسية التي تعمل الشركة على إنهائها خلال العام الجاري.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد” أن «فودافون» تستهدف تزويد الشبكة المحلية بالكهرباء في مقابل حصولها على الكهرباء بالصورة التقليدية لتشغيل أعمالها والوحدات التابعة لها في مصر.

وأكد على أن الشركة حالياً بدأت في إجراءات الفحص الفني والمالي للشركات المنفذة لمحطة الطاقة الشمسية الخاصة بها، موضحًا أن عدد الشركات المشاركة في المناقصة بلغ 6 شركات خلال الفترة الحالية.

ورصدت فودافون مطلع العام الجاري 500 مليون جنيه للاستثمار في تدشين محطة لتوليد الكهرباء عبر الطاقة الشمسية ضمن خطة المجموعة الأم للاعتماد بنسبة 100% على الطاقة النظيفة بحلول 2025.

ولفت عصام إلى أن «فودافون مصر» تسعى للانتهاء من إجراءات اختيار الشركات المنفذة للمحطة خلال 6 أشهر.

تستهدف مصر إنتاج 42% من الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة بحلول 2025، وبدأت الحكومة في وضع آلية لتشجيع إنتاج الكهرباء من مصادر متجددة بحيث تقوم شركات الكهرباء بشراء الطاقة المتجددة من منتجيها بالسعر المعلن بقرار من مجلس الوزراء يحقق عائد جاذب لإلستثمار من خالل إتفاقيات شراء طاقة طويلة الأجل لمدة 25 عام للطاقة الشمسية.

حققت شركة «فودافون مصر» أرباحًا قبل احتساب الفوائد والضرائب تبلغ 10.10 مليارت جنيه (514 مليون يورو) بنهاية العام المالي للشركة 2018-2019.

وبلغت إيرادات الشركة المحلية وفق القوائم المالية التي حصلت “أموال الغد” على نسخة منها حوالي 22 مليار جنيه (1.12 مليار يورو)، بمعدل نمو بلغ 11% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وبلغت الأرباح التشغيلية للشركة حوالي 6.8 مليارات جنيه (345 مليون يورو)، بينما بلغت الايرادات خلال الربع الأخير من العام 5.5 مليارات جنيه حوالي (280 مليون يورو) بمعدل نمو 11.2% مقارنة بالربع الأخير من 2017-2018.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>