«كوفبيك» الكويتية تعلن إنتاجها 123 ألف برميل نفط مكافئ يومياً

كشف الرئيس التنفيذي بالوكالة للشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية “كوفبيك” عن وصول إنتاج الشركة إلى 123 ألف برميل من النفط المكافئ يومياً لأول مرة في تاريخها؛ وذلك نتيجة للتشغيل الكامل لمشروع “ويتستون” للغاز الطبيعي المُسال في أستراليا.

وأضاف الشيخ نواف سعود الصباح الذي يشغل أيضاً منصب الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية أن “كوفبيك” استكملت الإنتاج من مشروع وتستون للغاز الطبيعي المُسال حيث يبلغ معدل الإنتاج الحالي منه ما يقارب 40 ألف برميل نفط مكافئ يومياً، بما فيه من حقول غاز تمد السوق المحلي الأسترالي بإنتاج الغاز.

وقال الشيخ نواف إن “كوفبيك” تعتبر من الشركاء المؤسسين في مشروع ويتستون للغاز الطبيعي المسال في أستراليا من خلال عملياتها الاستكشافية الناجحة في عام 2008.

وأشار إلى أن “كوفبيك” تُعد ثاني أكبر شريك في المشروع بحصتها التي تبلغ نسبتها 13.4%، وذلك بعد شركة “شيفرون – أسترالياك التي تتولى دور المشغل للمشروع.

وفيما يتعلق بالخطط الاستثمارية للشركة كشف الشيخ نواف الصباح عن فوز “كوفبيك” بفرصة استثمارية واعدة في إحدى القطع الاستكشافية في جمهورية إندونيسيا بعد منافسة مع عدد من الشركات العالمية، موضحاً أن “كوفبيك” ستقوم بدور المشغل في ذلك المشروع الاستكشافي الجديد.

وأضاف أن “كوفبيك” عادت مرة أخرى للاستثمار في جمهورية إندونيسا في المشروع الجديد الذي يطلق عليه (أنامباس) الاستراتيجي عقب التخارج من بعض القطع الغير مجدٍة استثماريا ومؤكداً على أن الشركة لديها استثمارات في إندونسيا منذ أكثر من 20 عاماً في إقليم (ناتونا) الاستكشافي.

وفيما يتعلق بمشروع “كوفبيك” في النرويج أكد الصباح أن إنتاج مشروع الشركة في النرويج يقدر بنحو 30 ألف برميل نفط يومياً، كما يزيد في بعض الأحيان؛ وهو معدل متقدم وأفضل من المتوقع عند استحواذ الشركة على المشروع، مشيراً إلى أن الإنفاق على المشروع يسير بالتوازي مع أسعار النفط المنتعشة.

ولفت الصباح إلى أن الشركة لديها مشروعان نفطيان في مصر وتبحث في الوقت الراهن الدخول في مشاريع استكشافية جديدة في مصر، مؤكداً أن ما تحقق من نجاح في مجال الاستكشاف والتطوير والاستحواذ الخارجي يثبت الدور المحوري للشركة في تكريس التواجد العالمي لصناعة النفط الكويتية وتوفير التنوع في مصادر الطاقة لدولة الكويت.

وفي رد على إنتاج “كوفبيك” من مشروع النفط والغاز الصخري في كندا، أفاد الشيخ نواف الصباح أن “كوفبيك” تعمل بالشراكة مع شركة “شيفرون” العالمية في المشروع وحصتها تبلغ 10 آلاف برميل نفط مكافئ يومياً.

وكان إنتاج الشركة سجل أعلى معدل إنتاج منذ تأسيسها في 1981 بتخطيه حاجز 100 ألف برميل نفط مكافئ يومياً، بتحقيق حجم إنتاج بلغ 119 ألف برميل نفط مكافئ يومياً في أغسطس 2018، لتمضي “كوفبيك” نحو تحقيق أهدافها الاستراتيجية الجديدة للوصول إلى 150 ألف برميل والاستمرار بهذا المستوى حتى 2040.

يُشار إلى أن حجم استثمارات “كوفبيك” يتركز في 13 دولة حول العالم، ولدى الشركة 47 استثماراً مباشراً في تلك الدول.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>