الركود يسيطر على سوق الأجهزة الكهربائية والملابس .. وانتعاش متوقع بالمبيعات نهاية الشهر

الأجهزة الكهربائية

صورة ارشيفية

أكد عدد من التجار على سيطرة الركود على سوق الأجهزة الكهربائية والملابس مع بداية الشهر في ظل انشغال المواطنين بشراء الاحتياجات الأساسية، متوقعين انتعاش حركة المبيعات مع نهاية الشهر وزيادة حجم الإقبال والطلب.

قال حسن مبروك نائب رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية باتحاد الصناعات المصرية، إن سوق الأجهزة الكهربائية يشهد ركودا في بداية شهر رمضان، في ظل انشغال المواطنين بشراء السلع الأساسية والتي تمثل أولوية لهم .

وأوضح أن الأجهزة الكهربائية تتوقع انتعاش المبيعات مع نهاية شهر رمضان مع زيادة حالات الزواج، وبدء الإجازة الصيفية بنسبة تتراوح مابين 15%، لافتا إلى أنه  تقديم عروض وتخفيضات بهدف كسر حالة الركود وانتعاش المبيعات.

أشار مبروك إلى انخفاض الطاقة الإنتاجية للمصانع بنسبة 30% خلال شهر رمضان في ظل تخفيض عدد ساعات العمل، ولكن لا يؤثر على أرباح المصانع حيث يتم تعويض ذلك بعد عيد الفطر المبارك.

وعن أسعار الأجهزة الكهربائية، أوضح أن الأسعار تشهد ثباتا ما دامت مدخلات الإنتاج ثابتة، لافتاً إلى أنه في حالة تحريك أسعار الطاقة ستزداد أسعار الأجهزة الكهربائية ولكن بنفس نسبة الطاقة في مدخلات الإنتاج.

أضاف مبروك أنه كان من الممكن ارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية بشكل كبير، إذا تم فرض رسوم على الصاج والذي يمثل نسبة كبيرة في مدخلات الإنتاج حيث يمثل 85% من البوتاجاز.

قال يحيي زنانيري رئيس جمعية منتجي الملابس الجاهزة  أن شركات الملابس الجاهزة تعلق أمالا كبيرة على أواخر الموسم الرمضاني وخلال موسم العيد لتحقيق انتعاشة في مبيعاتها بنسبة لا تقل عن 30% في محاولة منها لكسر موجات الركود.

أوضح أنه يوجد ركود طفيف خلال الفترة الحالية، في ظل إقبال المواطنين على شراء السلع الغذائية خلال شهر رمضان، لافتا إلى أن أسعار الملابس الصيفية شهدت ارتفاعا بنسبة 10 إلى 15  % مع ارتفاع مدخلات الإنتاج.

أشار زنانيري إلى أنه في حالة ارتفاع أسعار الطاقة المرتقب سترتفع أسعار الملابس الجاهزة مع ارتفاع مدخلات الإنتاج وارتفاع أجور العمالة.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>