“الأوروبي لإعادة الإعمار”: مصر واحدة من أكبر الدول المرشحة للنمو في منطقة البحر المتوسط

البنك المركزي الأوروبي

نشر البنك الأوروبي للتنمية وإعادة الإعمار تقريرًا حول أبرز الدول المرشحة للنمو على الصعيد الاقتصادي في منطقة حوض البحر المتوسط، وجاءت مصر ضمن أكثر الدول استعدادًا للنمو.

وضمت قائمة الدول إلى جانب مصر، المغرب، والأردن، ولبنان، وتونس، متوقعة حجم نمو اقتصادي يصل إلى 5.1% بحلول 2020 مقارنة بـ4.6 خلال العام الجاري و4.4% في 2018.

وأشار التقرير إلى أن النمو في عدد السياح الوافدين، والكشوفات الأخيرة للغاز الطبيعي، وتنامي الدخل الناتج عن إيرادات قناة السويس، وقطاع الاتصالات والتكنولوجيا، والتشييد من شأنه أن يدعم حركة النمو الاقتصادي، ويعزز بيئة العمل المحلي، ويجذب مزيدًا من الاستثمارات الأجنبية، مؤكدًا على أن كافة التوجهات الاقتصادية والسياسية تركز على دعم الاقتصاد.

لفت البنك أن مصر تشهد معدلات نمو هي الأعلى خلال العقد الأخير على الرغم من كونها أقل من معدلات ما قبل 2011.

وتطرق الأوروبي لإعادة الإعمار إلى التحديات التي تواجه مصر محددًا إياها في إحجام الاستثمار الأجنبي عن المنافسة في مصر، وارتفاع نسبة التضخم بعد التعويم الذي أفقد الجنيه المصري نسبة كبيرة من قيمته الشرائية، مؤكدًا على أن السلطات المصرية تركز على إبقاء تلك المخاطر تحت السيطرة من خلال الاعتماد على برنامج قوي من الإصلاحات الاقتصادية

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>