مصر تبحث مع استراليا تعزيز التعاون المشترك بمشروعات الكهرباء والطاقة المتجددة

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، جلين مايلز سفير استراليا الجديد بالقاهرة لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء، وذلك في إطار جهود قطاع الكهرباء لجذب وتشجيع الاستثمار بالسوق المصرية.

 وهنأ الدكتور شاكر، جلين مايلز على توليه منصبه الجديد، موضحاً أن اللقاء يأتى تأكيدًا على سعى مصر الدائم لمد جسور التعاون بين البلدين وتشجيع الاستثمار ، وكذلك سعي قطاع الكهرباء لفتح أسواق جديدة لجذب المستثمرين.

 ورحب الدكتور شاكر بالتعاون مع الشركات الأسترالية مؤكداً على الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية والحكومة المصرية ممثله في قطاع الكهرباء والطاقة للتوسع في استخدام الطاقات الجديدة والمتجددة وجذب الإستثمارات الأجنبية المباشرة ومستثمرى القطاع الخاص للاستثمار على أرض مصر.

 واستعرض شاكر الجهود المبذولة والإجراءات التي اتخذها القطاع في مجال تأمين التغذية الكهربائية لمواجهة التحديات التي واجهته خلال الفترة الماضية والتغلب على مشكلة انقطاع التيار الكهربائي، مشيراً إلى النجاح الذي حققه لسد فجوة العجز فى الانتاج وتحويلها إلى وجود احتياطى كبير بالشبكة القومية.

 وأشار شاكر  إلى الجهود التى يقوم بها قطاع الكهرباء ليعمل على تحسين وتطوير كافة الخدمات بقطاع الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع، موضحاً أنه جاري العمل على قدم وساق لتنفيذ مشروعات تدعيم شبكة النقل سواء من خلال إنشاء خطوط نقل كهرباء حديثة أو تدعيم خطوط أوإنشاء محطات محولات جديدة أو توسعات لمحطات محولات موجودة بالفعل، وخاصة لتدعيم شبكات نقل الكهرباء بالصعيد والمحافظات الأكثر احتياجاً ورفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين لأعلى مستويات الجودة.

 لفت إلى الإهتمام الذى يوليه القطاع للطاقات المتجددة من خلال خطة طموحة للوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة  إلى 20% بحلول 2022 وإلى أكثر من 42% بحلول عام 2035.

 وأشار إلى الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء المصري والتي ترتكز على التحول التدريجى للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تساعد على استيعاب القدرات الكبيرة المولدة .

 وأبدى شاكر ترحيبه بالتعاون مع الشركات الاسترالية في مشروعات الطاقة المتجددة التي تعد مصدراً من مصادر بدائل الطاقة وخاصة طاقة الرياح والشمس وكذلك تحسين كفاءة الطاقة ومحطات الفحم.

 وأشاد جلين مايلز سفير استراليا  بالعلاقات السياسية المتميزة التي تربط بين البلدين، مؤكداً على ضرورة دعم وتعزيز تلك العلاقات، كما أشاد بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى من خبرات كبیرة  فى كافة المجالات.

 وأعرب عن رغبة بلاده في الاستثمار على أرض مصر والمساهمة في مشروعات الطاقة المتجددة وإتاحة الفرصة لفتح السوق أمام الشركات المصرية للاستثمار فى استراليا وكذلك تذليل أية عقبات لتشجيع الشركات الأسترالية  للاستثمار على أرض مصر. 

 ووجه جلين مايلز الدعوة للدكتور شاكر وزير الكهرباء والجانب المصرى لزيارة استراليا  وتبادل الخبرات بين الجانبين والتعرف على أنشطة وأعمال الشركات الأسترالية على أرض بلادها.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>