المركزي للتعبئة والإحصاء: 700 ألف طن زيادة في إنتاج الغاز الطبيعي خلال يناير

ارتفعت معدلات إنتاج الغاز الطبيعي خلال يناير الماضي، إلى نحو 4.2 مليون طن، مقارنة بـ 3.5 مليون طن خلال يناير 2018، بمعدل زيادة وصل إلى قرابة الـ 700 ألف طن.

ووفقًا لآخر إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، فقد ارتفعت معدلات استهلاك قطاعات الدولة من الغاز خلال يناير 2019 إلى قرابة الـ 3.7 مليون طن، وذلك مقارنة بنحو 3.6 مليون طن خلال نفس الفترة من العام الماضي، بمعدل زيادة يصل إلى 100 ألف طن.

وبالنسبة لمعدلات إنتاج الزيت الخام والمتكثفات فقد ارتفعت بنسبة ضئلة حيث بلغت حوالي 2.844 مليون طن، مقابل 2.805 مليون طن خلال نفس فترة المقارنة.

وتمكن قطاع البترول خلال العام المالي 2018-2019، من رفع إنتاجه من الغاز الطبيعي والزيت الخام، بدعم من الاكتشافات الجديدة التي تحققت ودخلت مرحلة الإنتاج والتشغيل مؤخرًا، حيث وصل إنتاج الغاز إلى حوالي 6.8 مليار قدم مكعب يوميًا، والذي ساهم في سد احتياجات السوق المحلية من احتياجاتها والتوقف عن استيراد الغاز المسال من الخارج.

وشهد العام الماضي الانتهاء من 4 حقول كبرى في البحر المتوسط ووضعها على خريطة الإنتاج، وهي حقول “ظهر وشمال الإسكندرية ونورس وآتول” والتي يبلغ إجمالي استثماراتها أكثر من 27 مليار دولار/ وستصل معدلات الإنتاج القصوى منها مع اكتمال كافة المراحل إلى مايقرب من 6.5 مليار قدم مكعب غاز يومياً.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>