هيئة سلامة الغذاء: الثروة الحيوانية تساهم بنحو 5% من إجمالي الناتج المحلي

قال د. حسين منصور رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، إن الثورة الحيوانية تساهم بما يقترب من 5% من إجمالي الناتج المحلي، حيث يمثل قطاع الإنتاج الحيواني في مصر حوالي 30% من إجمالي الإنتاج الزراعي.

وأوضح خلال المؤتمر الذي نظمته غرفة الصناعات الغذائية اليوم على هامش توقيع خطاب نوايا مع منظمة العمل الدولية لتنفيذ مشروع روابط لتنمية سلسلة القيم. المضافة في قطاع الألبان، أن الألبان تعتبر ارخص مصدر للبروتين الحيواني حاليا ويقدر حجم الإنتاج السنوي نحو 5.5 مليون طن .

وأضاف منصور أن 57% من تعداد مصر يقطنون في المناطق الريفية ولهم مشاركة مباشرة في صناعة الألبان ، حيث يقدر حجم الثروة الحيوانية من الأبقار والجواميس نحو 5 ملايين ماشية يقوم بتربيتها نحو 1.3 مليون مواطن.

وذكر أن المرأة تشارك بشكل فعال في عملية التربية مما يساعد في دعم قضايا تنمية المرأة مجتمعيا، منوها أن القطاع الزراعي وخاصة الحيواني لم يحظ بالاهتمام اللازم من كافة الجهات المختصة .

ولفت منصور إلى أن هيئة تضع أهمية كبيرة لتنمية قطاع إنتاج الألبان في مصر وذلك لصغار المنتجين بصفة خاصة ومزارع إنتاج الألبان المتوسطة بصفة عامة.
وتابع أن ذلك يهدف إلى زيادة إنتاجية اللبن من الأبقار والجواميس من خلال شبكات الألبان التي تدار من خلال فكر علمي قابل للتطبيق بما يعظم الاستفادة من الكيانات الحالية ويعتمد على تقديم انظمه متكاملة حديثه للرعاية والتغذية وسلامة الغذاء والتسويق.

ونوه منصور ضرورة أن يتم الأخذ في الحسبان تطوير سلسلة تداول الألبان من المزرعة وحتى المصنع ثم تطويره ليشمل سلسة الإنتاج حتى المائدة.
وأكد أن استراتيجية المشروع تقوم على تطوير سياسات وأدوات إرشاد الإنتاج الحيواني وانظمة الإعلام والنشر والمطبوعات والتدريب واكساب المهارات ونظم الحفاظ على البيئة، وتنمية القطاع الريفي، وتطوير وتفعيل هيئات التأمين والتمويل والائتمان.

ولفت منصور إلى أن خطة العمل تشمل دعوة الجهات المانحة المحلية والدولية ووكالات التمويل للحصول على تمويل وإدارة للمشروع مثل صندوق دعم البحوث الزراعية، ILO, ARDF , UNIDO,& CREDIT AGRICOLE BANK ، والتنسيق بين القطاعين العام والخاص لتسهيل إنشاء 6 شبكات للألبان في 3 محافظات ” المحليات، الجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية، الجهات المختصة”.

وأضاف أن الخطة تشمل أيضا التنسيق ما بين الأنشطة على طول سلسلة الإمداد لضمان سلامة الأغذية من الإنتاج الأولي إلى المستهلك، ورصد وتقييم الأداء المستمر لتحقيق التنمية الاجتماعية على المستوى المحلي.

وعلى جانب آخر قال رئيس هيئة سلامة الغذاء إنه ضد تربية الماشية من أجل إنتاج اللحوم خاصة وأن إنتاج كيلو اللحم الواحد يتطلب 15 ألف متر من المياه، مشيرا إلى ضرورة الاهتمام بالاستثمار في تربية الماشية لإنتاج الألبان وأن يقتصر ذبح الماشية للحصول على اللحوم من الماشية الذكور.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>