خبراء:إشهار الجمعية المصرية للتسويق العقاري خلال شهر…ونسعى لتنظيم مهنة التسويق العقاري 

هاشم القاضي، مدير القطاع التجاري بشركة ليفنج ياردز للتطوير العقاري

هاشم القاضي، مدير القطاع التجاري بشركة ليفنج ياردز للتطوير العقاري

هاشم القاضي: التحكم في تكلفة التنفيذ ومنح فترات سداد طويلة…أبرز تغيرات السوق العقارية مؤخرًا
عماد عبد الهادي: الطلب الحقيقي يحافظ على السوق العقارية من الفقاعة العقارية

قال هاشم القاضي، عضو جمعية المسوقين العقاريين، ورئيس شركة دراية للتسويق العقاري، أن السوق العقارية مرت بالعديد من التغيرات خلال الفترة الأخيرة، أبرزها؛ تدشين عدد من المدن الجديدة كالعاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة، مما ساهم في ظهور عدد من المستثمرين الجدد الساعين لاقتناص فرص استثمارية في هذه المدن.
أضاف خلال جلسة حوارية بالمؤتمر الدولي للتطوير العقاري، أن الشركات ركزت على استغلال المساحات للتحكم في تكلفة التنفيذ وسعر البيع، كما تغيرت فترة السداد المقدمة للعملاء والتي وصلت ل10 سنوات، لافتا إلى أن هذا تسبب في إضافة عبء تمويلي على المطور.

أشار إلى أن تنفيذ شبكة الطرق الجديدة والتي ربطت المدن الجديدة ببعضها البعض وببعض المدن القديمة ساهم في زيادة إقبال العملاء على السكن والشراء بتلك المدن الجديدة.

لفت إلى أن التعويم ساهم في وجود شريحة جديدة وكبيرة من العملاء والذين لديهم فرق عملة يمكنهم نن شراء وحدات عقارية متميزة وبأسعار تتناسب معهم.

أشار إلى أن هناك بعض المشكلات التي يواجهها المسوق العقاري مع المطور وهو ما ستتعامل معه الجمعية المصرية للتسويق العقاري للحفاظ على حقوق المسوقين، فمثلا لا يوجد ضمانة لحصول المسوق على أمواله لدى المطور في الموعد المحدد.

ال أنه تم انتخاب مجلس إدارة للجمعية المصرية للتسويق العقاري مكون من 11 عضو لديهم خبرة قوية بالسوق العقارية، وجار إنهاء الإجراءات القانونية الخاصة بإشهار الجمعية والذي من المتوقع أن يتم خلال شهر يحد أقصى.

أكد حاجة الجمعية لدعم حكومي وإعلامي قوي وإيمان المطورين بالفكرة ودعم تأسيس هذا الكيان والتعاون مع غرفة التطوير العقاري واتحاد المطورين عقب تدشينه.

قال عمرو بدر، الرئيس التنفيذي لشركة The address investment ، أن السوق العقارية تشهد حراكا على كافة المستويات من مطورين عقاريين وحكومة تدعم السوق واقبال العملاء وتوجهاتهم الشرائية.
أشار إلى أن المطور العقاري أصبح لديه عدة فرص استثمارية في عدد من المدن الجديدة، كما أن هناك إقبال من العملاء على الشراء، لذا فالسوق قوية وتؤدي بشكل جيد.

وضح عماد عبد الهادي، مدير شركة Elite brokerage service أن السوق العقارية بحاجة لنحو 500 ألف وحدة سكنية سنويا، وهو ما يجعلها بحاجة لاستمرار انتاج وحدات جديدة، ويحافظ عليها بعيدة عن الفقاعة العقارية.

لفت إلى أن القطاع الخاص لا يمكنه تلبية هذه الاحتياجات لمفرده لذا فيتم التكامل بين القطاعين العام والخاص لتلبية هذا الطلب.

أكد أن قطاع التسويق العقاري بحاجة لتنظيم نظرا لظهور شركات جديدة بالسوق وتعددها وذلك للحفاظ على حقوق المطور والعميل، وهو ما يعد دور الجمعية المصرية للتسويق العقاري بالأساس لتنظيم قطاع التسويق العقاري ومنع ظهور شركات وهمية.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>