خالد أبو المكارم: مصانع إعادة التدوير تعمل بـ 50% من طاقتها الإنتاجية لعدم توفر المواد الخام

التصديري للكيماويات

خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية

قال خالد ابو المكارم، رئيس شعبة البلاستيك بغرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، إن معظم مصانع الفايبر وإعادة التدوير تعمل حاليا بنصف طاقتها الإنتاجية، وذلك لعدم توافر المواد الخام.

وأوضح خلال فعاليات اجتماع الشعبة اليوم بحضور المهندس اسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، إن عدم عودة السياحة لمعدلاتها السابقة وعدم تشغيل الفنادق بالكامل أدت لعدم توافر المخلفات المحلية من مادة Pot المتمثل في كافة أنواع الزجاجات البلاستيكية، فضلا عن وجود مشاكل في استيراد المخلفات من الخارج.

ولفت أبو المكارم إلي أن ضعف جودة المواد المستوردة أدت إلى وجود تعقيدات في الحصول على شهادات الفحص والاختبار، مشيرا إلى أن اتجاه الشركات إلى استيراد المخلفات النظيفة ” المعسولة” سوف يساهم في تقليل تلك العقبات.

ونوه بأن رئاسة مصر للاتحاد الافريقي هي ميزة نسبية كبيرة لابد من استغلالها في الفترة الحالية، وذلك بالاعتماد علي الاستيراد من الدول الإفريقية، بالإضافة إلى منتجات عالية الجودة أيضاً مما سيسهل إجراءات هذه المواد في الدخول.

في حين أكد اياد محمد، رئيس مجلس إدارة مصنع الفراعنة للفايبر، إن استيراد المخلفات البلاستيكية هو الحل الامثل لحل مشكلة المواد الخام المستخدمة في صناعات إعادة التدوير والفايبر.

وأشار إلي ضرورة الوصول لبعض الحلول بعد ارتفاع أسعار طن الزجاجات البلاستيكية ووصوله لـ ٩ آلاف جنيه مقارنة بسعره من قبل كان لا يتجاوز ٦ آلاف جنيه.
أضاف محمد أن هذا الارتفاع سيتسبب في إغلاق عدد كبير من المصانع الفايبر المصرية، لافتاً إلي أن المصانع تحتاج استيراد المخلفات البلاستيكية المغسولة فضلاً عن عدم استعداد المصانع للاتفاق علي الحل الذي يناسب كل المصانع.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>