“الصادرات والواردات”: وجود دراسات عن حجم السوق واحتياجاته ضرورة لتوجيه الاستثمار

اسماعيل جابر رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات

اسماعيل جابر رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات

أكد المهندس اسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، ضرورة وجود دراسات عن حجم السوق واحتياجاته من المواد الخام ومدى توافرها وحجم الطلب المتوقع على منتجات المصانع المختلفة من أجل توجيه الاستثمار إلى القطاعات التي نحتاجها.

واقترح خلال لقائه مع شعبة البلاستيك بغرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات اليوم، على الشعبة والغرفة القيام بمثل تلك الدراسات والتي يمكن أن يتم الأخذ بها عند قرار الاستثمار.

وأشار جابر إلى أن دراسات الجدوى التي تقوم بها الشركات لابد أن تأخذ في اعتبارها تغيرات السوق المختلفة على مدار 25 عاما وذلك لتحديد جدوى المشروع من عدمه خاصة وأن القرارات السيادية يمكن أن يكون لها تأثير ولكنه قرارات غير متكررة أو دائمة.

وفيما يتعلق بالإجراءات الحالية التي تؤدي إلى تعطيل استيراد المخلفات البلاستيكية، أوضح أن ذلك جاء عقب المتطلبات الجديدة التي وضعتها وزارة البيئة الخصبة بعمليات الفحص والشهادات المعتمدة، مشيرا إلى أنه يقوم بالتوقيع على بعض قرارات السماح حتى لا يتم تصعيدها إلى لجان التظلمات بما يؤدي إلى تعطيل اكثر في الإجراءات.

وطالب جابر الصناع بضرورة الاتجاه إلى استيراد المخلفات البلاستيكية النظيفة “المغسولة” بدلا مما يتم استيرادها حاليا، مؤكدا على انه كلما كانت الشحنات المستوردة نظيفة كلما خفف عنها الإجراءات.
وأوضح أنه يمكن للصناع أن تقوم بجلب عينات من الموردين لهم بالخارج مع التزامهم بأن تكون كافة الشحنات من نفس تلك العينات ، سوف يتم تخفيف الإجراءات وأخذ عينات عشوائية من الشحنات بعد وصولها.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>