“اتحاد الصناعات” و”وبنك الإسكندرية”.. يطلقان مؤتمر المسؤولية المجتمعية للعام الخامس على التوالى غدا

اتحاد الصناعات

اتحاد الصناعات

مليون جنيه من اتحاد الصناعات دعماً للمسؤولية المجتمعية خلال 2019

شراكة جديدة بالتعاون مع “بيبسي” لدعم شباب القرى.. وجارى الاتفاق مع “راية” و”نسله” و”سافولا”

“اتحاد الصناعات” و”منظمة العمل الدولية” يوقعان بروتوكول خلال أسابيع لتأهيل الشباب وشركات القطاع الخاص

السيد تركى : “الوكالة الأمريكية للتنمية” و”الأمم المتحدة” و”منظمة الهجرة الدولية” أبرز شركاء المسؤلية المجتمعية

قال السيد تركى مستشار أول اتحاد الصناعات، إن برامج المسؤولية المجتمعية للشركات تعد أحد ركائز النمو الاقتصادى للمرحلة القادمة، مشيراً إلى أن اتحاد الصناعات يضم أكثر من 60 ألف عضواً بين شركات صغيرة ومتوسطة وكبيرة الحجم، فإذا قامت هذه الشركات بدورها الفعّال من برامج مسؤولية مجتمعية، ستؤدى إلى استقطاب كثير من الأفراد لدخول سوق العمل والمساهمة فى دفع عجلة النمو.

أشار إلى أنه بالتعاون مع بنك الإسكندرية، ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، وجمعية التطوير والتنمية، سيتم إطلاق مؤتمر المسؤولية المجتمعية للعام الخامس على التوالى يومي 15و16 إبريل، بحضور وزراء التضامن الاجتماعى، التخطيط والمتابعة، التربية والتعليم والتعليم الفنى، الاستثمار والتعاون الدولى، التجارة والصناعة، فضلاً عن حضور كثير من شركات متعددة الجنسيات، وبعض الجمعيات.

أوضح أن المؤتمر سيناقش دور المسؤولية المجتمعية في خلق شراكات، وتعزيز فرص العمل بين دول المتوسط، بجانب التعاون بين السياسات الحكومية، ومبادرات القطاع الخاص واحتياجات منظمات المجتمع المدنى إلى شراكات إقليمية ومحلية ناجحة ومستدامة.

وتابع أن المناقشات ستركز على قدرة المسؤولية الاجتماعية للشراكات في تعزيز التنمية المستدامة للجميع، وزيادة القدرة التنافسية والإقليمية، وتعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر فى مصر وافريقيا تماشياً مع رؤية مصر 2030.

أضاف أن قانون الاستثمار الجديد ينص على توجيه 5% من الأرباح سيتم اعفائها من الضرائب لتشجيع الشركات على دعم المسؤولية المجتمعية، تشجيعاً للشركات وليس إلزاماً لهم، مما دفع كثير من الشركات إلى تعزيز دورها فى المسؤولية المجتمعية.

ذكر تركى فى حوار خاص لـ”أموال الغد” أن المؤتمر سيشهد معرض “ابداع من مصر” للحرف اليدوية الذى أطلقه بنك الإسكندرية، والذى سيعد همزة الوصل بين الحرفيين والجمعيات وشركات القطاع الخاص، موضحاً أن المؤتمر العام الماضى شهد عقد 30 شراكة لدعم المسؤولية المجتمعية على أن تتم كافة معاملاتهم من خلال القطاع المصرفي.

أوضح أن بعض الشركات الهندسية قدمت المسؤولية المجتمعية من خلال تدريب الدفعة الأخيرة من طلاب كلية الهندسية ومن يجتاز منهم التدريب بنجاح يتهم تعيينه فى الشركة، فيما قدمت أحد شركات المحمول تطبيق للمكفوفين يقوم بقراءة النقود التى يمتلكها المكفوف بصوت مرتفعأ، مضيفاً أن بعض البنوك تخصص نسبة 1% أو 2% من الأرباح للمسؤولية المجتمعية.

ذكر أن اتحاد الصناعات خصص مليون جنيه دعماً للمسؤولية المجتمعية خلال 2019، من خلال عدة شراكات مع شركات متعددة الجنسيات، وشركات محلية، مضيفاً أن المؤتمر خلال هذا العام يشهد توقيع اتفاقية مع شركة “بيبسي” تماشياَ مع مبادرة اتحاد الصناعات لدعم الموزعين من القرى، فسيقوم الاتحاد بتدريب شباب القرى على كيفية توزيع منتجات الشركة فى كافة المناطق التى لن تتمكن الشركة الوصول إليها، بينما ستمنحهم شركة بيبسي تسهيلات فى الدفع وأدوات البيع والشراء.

وأشار إلى أنه بالتعاون مع القطاع المصرفي سيتم تقديم سيارات بالتقسيط لدعم هؤلاء الشباب، موضحاً أنه سيتم تعميم التجربة مع بعض أعضاء الاتحاد مثل شركة راية، نيسله، وسافولا، ومن المستهدف استقطاب نحو 1000 شاب من مبادرة دعم الموزعين في القرى خلال 2019.

وتابع أن اتحاد الصناعات قام بالشراكة مع الأمم المتحدة للسكان من خلال برنامج يهدف لتأهيل نحو 5 آلاف شاب وفقاً لمتطلبات سوق العمل، مشيراً إلى أنه تمكن الاتحاد من تدريب نحو 1000 شاب خلال الـ6 أشهر الماضية.

كما ذكر تركى أنه تم عقد شراكة مع منظمة الهجرة الدولية، بهدف الاهتمام بقرى الصعيد والريف المصري التى يكثر بها الهجرة إلى القاهرة الكبرى، ويستهدف البرنامج تأهيل شباب القرى على المهارات الأساسية التى يتطلبها سوق العمل، ومن المستهدف تدريب نحو 1000 ألف شاب خلال 2019.

وقال تركى إنه يتم الإعلان عن فتح باب التقديم لبرامج المسؤولية المجتمعية من خلال فروع جمعية التطوير والتنمية فى كافة قرى ومحافظات مصر، بالإضافة مراكز الشباب التابعة لوزراة الشباب والرياضة والمتواجده فى كافة انحاء الجمهورية.

وأضاف أنه بالتعاون مع شركة “جيزة سيستم فاونديشن” يتم تدريب الشباب على كيفية التصنيع الرقمي من خلال تحويل الصور إلى مجسمات، فيتيح الجهاز الذى تطلقه الشركة تحويل صورة الأطراف الصناعية إلى مجسم حقيقي يمكن استخدامه، مشيراً إلى أنه يتم تدريب الشباب من خلال سيارات متنقلة تتواجد فى جامعة حلوان، وتم تدريب أكثر من 400 طالب، و7 من أساتذة الجامعة.

وأوضح أنه سيتم إنشاء فرع لشبكة الحماية الاجتماعية في مصر بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، الذي سيكون أول فرع إقليمى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لشبكة الحماية الاجتماعية، نظراً لما تقدمه الشركات المصرية من دعم كبير للمسؤولية المجتمعية.

أشار تركى إلى أنه تمت مشاركة نحو 30 شركة مصرية فى شبكة الحماية الاجتماعية الدولية، وتم تحديد 4 قرى فى محافظة سوهاج، مضيفاً أن كل شركة ستقدم دعمها الخاص لهذه القرى، حيث قررت إحدى الشركات دعم وتدريب شباب القرى على متطلبات سوق العمل، فيما قررت شركة أخرى توصيل القرى بشبكات المياه النظيفة، كما ستقدم شركة أخرى الدعم لهذه القرى من خلال توفير الأجهزة الطبية، وتم رفع احتياجات القرى بالتعاون مع جمعية صناع الحياة.

وذكر تركى أنه سيتم التعاون مع مشروع “وايس” التابع للوكالة الأمريكية للتنمية، والذى يهدف إلى تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات، من خلال تدريب إدارة الموارد البشرية لـ120 شركة ضمن أعضاء الاتحاد خلال العام الجارى، مشيراً إلى أنه سيتم فتح باب تقديم الشركات من خلال مؤتمر المسؤلية المجتمعية الذى سيعقد غداً.

وتابع أنه يتم حالياً التواصل مع منظمة العمل الدولية لإطلاق برنامج جديد سيتم توقيعه خلال الأسابيع القليلة الماضية، ويستهدف البرنامج تدريب نحو 1000 متدرب مناصفة بين الشباب لتأهيلهم لسوق العمل، وبين القيادات من قطاع إدارة الموارد البشرية للشركات أعضاء الاتحاد.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>