اتحاد الغرف التجارية: التوافق مع الوفد الاسترالي لبدء إنشاء جامعة استرالية في مصر

قال د. علاء عز امين عام اتحاد الغرف التجارية انه تم التوافق مع الوفد الاسترالي الذي يزور مصر حاليا على البدء في انشاء الجامعة الاسترالية حيث ان استراليا حاليا يدرس بها اكثر من نصف مليون طالب من كافة انحاء العالم ولديها 38 جامعة في دول مختلفة.

جاء ذلك خلال كلمته بمنتدى الاعمال المصري الاسترالي الذي نظمه الاتحاد العام للغرف التجارية بمشاركة وفد من 12 شركة استرالية عاملة في مجال السياحة والسفر-التعدين ومناجم الذهب والاستشارات والتدريب- واللوجستيات والملابس والأدوية.

وأشار الى انه سيتم عقد اجتماع خلال الزيارة مع المجلس الاعلى للجامعات وهيئة المجتمعات العمرانية للمضي قدما في هذا المشروع ،لتحديد الموقع التى سيقام عليها الجامعة والمساحة ، حيث من المقترح انشاءها في العاصمة الادارية الجديدة.
وأضاف عز أن الوفد سيقوم خلال الزيارة بتنظيم جولة بمحافظة الاسكندرية للاطلاع على الفرص الاستثمارية بها ، كما سيتم عقد اجتماع مع هيئة الاستثمار.
ولفت الى أنه تم الاتفاق مع الجانب الأسترالي على تنظيم وفد من رجال الاعمال المصريين الذين يمثلون القطاعات المختلفة لزيارة استراليا خلال العام الجاري على ان تكون الزيارة على هامش منتدى او مؤتمر اقتصادي يقام فى استراليا وذلك في إطار اهتمام السفارة الاسترالية بتنمية الديبلوماسية الاقتصادية سواء العلاقات الاستثمارية والتجارية.
وأوضح عز أنه تم طرح على الوفد الاسترالي فكرة التصنيع المشترك بين البلدين بمصر بمكونات استرالية لاستغلال الاتفاقيات التجارية التى وقعتها مصر مع معظم التكتلات الدولية مثل الاتحاد الأوروبي والافتا والميركسيور والكوميسا والتى تزيد حجم السوق المصري الى 2,1 مليار مستهلك ترتفع الى 2.8 مليار مستهلك قبل نهاية العام الحالي مع تفعيل المنطقة التجارة الحرة الكبرى الافريقية واتفاقية التجارة الحرة الأوروأسيوية، للتصدير لتلك المناطق بجانب استخدام مصر كقاعدة استراتيجية لخفض تكاليف الشحن ،وذلك لإنشاء مركز لوجستي بمحور قناة السويس لجلب المنتجات وزيادة قيمتها المضافة.
ولفت إلى أن الجانب الاسترالي يهتم بالاستثمار في قطاع التعدين خاصة في مجال الذهب خاصة أن استراليا لديها أكثر من 40 استثمار في افريقيا في مجالات التعدين المختلفة ،منوها إلى أنه تم العرض على الوفد الاسترالي الاليات التمويلية المتاحة في الشركات المصرية التى بمجرد أن يتم انشاء شركة استرالية في مصر سيكون لها الحق في استخدام تلك الآليات.
وذكر عز أن إحدى شركات الوفد المتخصصة في مجال الملابس ترغب في عملية تصنيع الماركات الخاصة بها داخل المصانع المصرية .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>